مـنـتـدى عـرب الامـارات أون لايـن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يشمل أنساب والأسر والعائلات وأسماء الألقاب والشهرة والقبائل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تميم بن مر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس الهريس




المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 24/08/2014
العمر : 23

تميم بن مر  Empty
مُساهمةموضوع: تميم بن مر    تميم بن مر  Emptyالسبت فبراير 13, 2016 1:57 pm




بنو تميم قبيلة عربية تسكن في الدهناء وشمال إقليم نجد واليمامة في السعودية وهي موطنها الأصلي كما تتواجد في العراق والكويت وقطر والبحرين.

وكانوا قبل الإسلام أهل بادية كثيري الحروب وكانت لهم معارك كثيرة معظمها ضد قبيلة بكر بن وائل وكذلك ضد قبائل هوازن و مذحج و غطفان وغيرها.



نسب بني تميم تنتسب قبيلة بني تميم إلى: تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

يقدر انه عاش ولد ما بين 200 سنة ق.م أي 200 قبل الميلاد السيد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام

وذلك قالت العرب (( لو تأخر الإسلام لأكلت بنو تميم الناس)) لكثرهم لو اتحدوا في قبيلة واحدة وقيل ايضا ((من ضيع نسبا قال انا من تميم ))

وفي بعض الروايات انه قبائل العرب اخرى اذا اسر الواحد منهم وكان له قبيلة ضعيفة وتخشى القتل السفك الدماء يدعون انهم من تميم تحاشي ذكر قبائلهم وعشائر حتى تفنى على اعدائهم .وايضا وبنو تميم من اكثر القبائل المهاجرة الى الفارس والسند واستقرار هم وقبائل وعاشائرهم وأسرهم مع بداية الفتح الاسلامي في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حتى قيل ان بني تميم في بلاد فارس يقدروا مائة الف فارس في القرن الاول الهجري ان لم يزيدوا على ذلك بكثير .

بعد800 عام من تكاثر بني تميم ماذا تتوقع ان يكون عددهم وهو مفاخرون انسابهم قبائل اخرى

وهم يختلفون عن قبيلة بني تميم بن ضنة بن سعد هذيم بن زيد القضاعية.

أقرب القبائل نسباً لبني تميمأقرب القبائل نسبا لبني تميم هم قبائل خندف من مضر وهم: قبيلة ضبة، وقبيلة مزينة، وقبيلة هذيل، وقبيلة كنانة التي منها قريش، وقبيلة بني أسد.

فصاحة لغة بني تميمبنو تميم من افصح العرب في الجاهلية وصدر الإسلام عربا مجيدين في الفصاحة. روى الطبري في تفسيره قال: قرأ على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من كل خمس رجل، فاختلفوا في اللغة، فرضي قراءتهم كلهم، فكان بنو تميم أعرب القوم.

إسلامهم قدم على النبي محمد في عام الوفود وفد بني تميم عليهم عطارد بن حاجب بن زرارة بن عدس التميمي ، في أشراف بني تميم ، منهم الأقرع بن حابس التميمي ، والزبرقان بن بدر التميمي ، أحد بني سعد ، وعمرو بن الأهتم ، والحبحاب بن يزيد ‏.‏ وفي وفد بني تميم نعيم بن يزيد ،وقيس بن الحارث ، وقيس بن عاصم ، أخو بني سعد ، في وفد عظيم من بني تميم ‏.‏ فلما دخل وفد بني تميم المسجد نادوا رسول الله من وراء حجراته ‏:‏ "أن اخرج إلينا يا محمد" ، فآذى ذلك الرسول محمد من صياحهم ، ونزلت فيهم الآية : إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ فخرج إليهم ، فقالوا ‏:‏ "يا محمد جئناك نفاخرك ، فأذن لشاعرنا وخطيبنا" ؛ قال ‏:‏ « قد أذنت لخطيبكم فليقل:»‏:

فقام عطارد بن حاجب فقال:

«الحمد لله الذي له علينا الفضل المن ،وهو أهله الذي جعلنا ملوكاً ، ووهب لنا أموالاً عظاما ، نفعل فيها المعروف ، وجعلنا أعز أهل المشرق ، وأكثره عدداً ، وأيسره عدة ، فمن مثلنا في الناس وأولي فضلهم ‏؟‏ فمن فاخرنا فليعدد مثل ما عددنا ، ولو نشاء لأكثرنا الكلام ،ولكنا نحيا من الإكثار فيما أعطانا ، وإنا نعرف بذلك ‏.‏ أقول هذا لأن تأتوا بمثل قولنا ، وأمر أفضل من أمرنا ‏»ثم جلس فقال رسول الله لثابت بن قيس بن الشماس الخزرجي:‏ « قم فأجب الرجل في خطبته»، فقام ثابت ، فقال ‏:‏

«الحمد لله الذي السماوات والأرض خلقه ، قضى فيهن أمره ، ووسع كرسيه علمه ، ولم يك شيء قط إلا من فضله ، ثم كان من قدرته أن جعلنا ملوكاً ، واصطفى من خير خلقه رسولا ، أكرمه نسبا ، وأصدقه حديثاً ، وأفضله حسباً ، فأنزل عليه كتابه ، وائتمنه على خلقه ، فكان خيرة الله من العالمين ، ثم دعا الناس إلى الإيمان به ، فآمن برسول الله المهاجرون من قومه وذوو رحمه ، أكرم الناس حسباً وأحسن الناس وجوها ، وخير الناس فعالا ‏.‏ ثم كان أول الخلق إجابة ، واستجاب لله حين دعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم نحن ، فنحن أنصار الله ووزراء رسوله ، نقاتل الناس حتى يؤمنوا بالله ، فمن آمن بالله ورسوله منع منا ماله ودمه ، ومن كفر جاهدناه في الله أبداً ، وكان قتله علينا يسيراً ‏.‏ أقول قولي هذا واستغفر الله لي وللمؤمنين والمؤمنات ، والسلام عليكم ‏.‏ ‏»فقام الزبرقان بن بدر فقال ‏:‏

نحن الكرام فلا حي يعادلنا منا الملوك وفينا تنصب البيع

وكم قسرنا من الأحياء كلهم عند النهاب وفضل العز يتبع

ونحن نطعم عند القحط مطعمنا من الشواء إذا لم يؤنس القزع

بما ترى الناس تأتينا سراتهم من كل أرض هويا ثم تصطنع

فننحر الكوم عبطا في أرومتنا للنازلين إذا ما أنزلوا شبعوا

فلا ترانا إلى حي نفاخرهم إلا استفادوا فكانوا الرأس يقتطع

فمن يفاخرنا في ذاك نعرفه فيرجع القوم والأخبار تستمع

إنا أبينا ولا يأبى لنا أحد إنا كذلك عند الفخر نرتفع

وكان حسان بن ثابت الخزرجي شاعر النبي محمد غائباً فبعث إليه فخرج إلى النبي محمد وهو يقول ‏:‏

هل المجد إلا السودد العود والندى وجاه الملوك واحتمال العظائم

نصرنا وآوينا النبي محمدا على أنف راض من معد وراغم

بحي حريد أصله وثراؤه بجابية الجولان وسط الأعاجم

نصرناه لما حل وسط ديارنا بأسيافنا من كل باغ وظالم

جعلنا بنينا دونه وبناتنا والندى وطبنا له نفسا بفيء المغانم

ونحن ضربنا الناس حتى تتابعوا على دينه بالمرهفات الصوارم

ونحن ولدنا من قريش عظيمها ولدنا نبي الخير من آل هاشم

بني دارم لا تفخروا إن فخركم يعود وبالا عند ذكر المكارم

هبلتم علينا تفخرون وأنتم لنا خول ما بين ظئر وخادم

فإن كنتم جئتم لحقن دمائكم وأموالكم أن تقسموا في المقاسم

فلا تجعلوا لله ندا وأسلموا ولا تلبسوا زيا كزي الأعاجم

فلما انتهى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لحسان بن ثابت ‏:‏ « قم يا حسان ، فأجب الرجل فيما قال ‏» فقام حسان ، فقال ‏:‏

فقام حسان بن ثابت فقال :

إن الذوائب من فهر وأخوتهم قد بينوا سنة للناس تتبع

يرضى بهم كل من كانت سريرته تقوى الإله وكل الخير يصطنع

قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا

سجية تلك منهم غير محدثة إن الخلائق فاعلم شرها البدع

إن كان في الناس سباقون بعدهم فكل سبق لأدنى سبقهم تبع

لا يرقع الناس ما أوهت أكفهم عند الدفاع ولا يوهون ما رقعوا

إن سابقوا الناس يوما فاز سبقهم أو وازنوا أهل مجد بالندى متعوا

أعفة ذكرت في الوحي عفتهم لا يطبعون ولا يرديهم طمع

لا يبخلون على جار بفضلهم ولا يمسهم من مطمع طبع

إذا نصبنا لحي لم ندب لهم كما يدب إلى الوحشية الذرع

نسمو إذا الحرب نالتنا مخالبها إذا الزعانف من أظفارها خشعوا

لا يفخرون إذا نالوا عدوهم وإن أصيبوا فلا خور ولا هلع

كأنهم في الوغى والموت مكتنع أسد بحليه في أرساغها فدع

خذ منهم ما أتى عفوا إذا غضبوا ولا يكن همك الأمر الذي منعوا

فإن في حربهم فاترك عداوتهم شرا يخاض عليه السم والسلع

أكرم بقوم رسول الله شيعتهم إذا تفاوتت الأهواء والشيع

أهدى لهم مدحتي قلب يؤازره فيما أحب لسان حائك صنع

فإنهم أفضل الأحياء كلهم إن جد بالناس جد القول أو شمعوا

فلما فرغ حسان بن ثابت من قوله ، قال الأقرع بن حابس ‏:‏ "وأبى ، إن هذا الرجل لمؤتى له ، لخطيبه أخطب من خطيبنا ، ولشاعره أشعر من شاعرنا ، ولأصواتهم أحلى من أصواتنا" ، فلما فرغ القوم أسلموا ، وجوزهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأحسن جوائزهم ‏.

ديارهمكانت مساكن تميم قبل الإسلام في نجد، وكان يسكن أقوام من بني تميم في البحرين كـ هجر وجزيرة أوال وعمان وبنتشرون على ساحل الخليج العربي.

حاليا في نجدوأهله اليوم من تميم بنو العنبر بن عمرو بن تميم وهم عدة قبائل في سدير وانتشروا منها إلى الكثير من بلدان نجد في شماله وجنوبه وبلدانهم ممتدة من حوطة بني تميم والحلوة جنوبا إلى حائل والجوف شمالا، ومن هذه القبائل قبيلة آل حديثة بن مانع، وأُسر " الجارالله، العقيلي، الشامخ، وكثير من الأُسر " اهل المذنب في منطقة القصيم، وقبيلة المزاريع أهل الروضة روضة سدير عمروها في القرن السابع ومنها نزح البعض من البلدان في سدير وغيرها، وقبيلة النواصر ولهم بلدانهم ومنازلهم منها المذنب في القصيم والفرعة في منطقة الوشم والداخلة في سدير وغيرها، وقبيلة المنيعات أهل بلدة عشيرة في سدير ومنها تفرقوا في قرى سدير وغيرها والجميع جلهم في سدير، وقبائل الحميضات في حائل والمفيدات والحميدات والحمران وجل بلدانهم في حائل بين اجاء وسلمى ورمان والجوف والقصيم.

حاليا في العراق تميم العراق : ويعد بني تميم من أكبر قبائل العراق ولهم تاريخ عريق ودور مشرق في تاريخ هذه البلاد فقد كان منهم رديف الملوك المناذرة ومنهم عدي بن زيد العبادي التميمي الشاعر والشخصية السياسية في ذلك الزمن كما ان دور بني تميم في العراق استمر بعد الفتح الإسلامي وحتى هذا الوقت وزعماء وامراء بني تميم في العراق هم آل سهيل ومنهم الأمير التميمي الشهير الأمير حسن ال سهيل التميمي وهو : + حسن آل سهيل +

هو حسن بن سهيل بن نجم بن سهيل بن عبيد بن سبهان بن صناع بن عويد التميمي توفي الشيخ حسن السهيل في 1957/12/17 م على عهد الملكية في العراق وأعلن الحداد في جميع أنحاء العراق لسبعة أيام وتولى بعده المشيخة ابنه الشيخ عبد الوهاب بن حسن إلى أن توفاه الله في عام 1982 م ثم تولى الزعامة الشيخ حامد بن محمد بن سهيل واستمر في الزعامة إلى أن قُتل في 31 ديسمبر 2006 .

حاليا في الساحل العربي بنو تميم من القبائل التي سكنت السواحل الفارسية في الخليج، ومساكنهم اليوم قرية(جاه مبارك) أي بئر مبارك ويحيطها قرى وسهموة الغربية وسهموة الشرقية وبندوة نابند وبستانوة البساتين أرياف متعددة. وقد انقرض رؤساؤهم وتحكمهم اليوم قبيلة النصور. وقد اشتهر من زعماء قبيلة بنو تميم في فارس : المرحوم الشيخ صقر بن مبارك التميمي المتوفي سنة 1320 هـ تقريبا. وكان مشهورا بالشجاعة والفروسية والكرم. وقبيلة بني تميم في بر فارس تنقسم قسمين الأولى في المنطقة الغربية في عبدان واحواز وهم بني تميم تميم فارس الشرقية لان في قبيلة بني تميم الغربية أماكنهم عبدان واحواز على شط العرب المجاورة للعراق اما تميم المنطقة الشرقية هية على الخليج مقابلة لدولة قطر مساكنهم 1- جاه مبارك 2- سهموة الغربية 3- سهموة السرقية

الصحابة من بني تميم القعقاع بن عمرو التميمي : صحابي جليل و فارس مسلم شهد معركة القادسية و اليرموك وغيرهما من معارك المسلمين في عصر الفتوحات الإسلامية,ظهرت ملامح شخصيته بوضوح شديد في الفتوحات فقد كان شجاعاً مقداماً ثابتاً في أرض المعارك وبجوار شجاعته وشدة بأسه على أعداء الله كان شديد الذكاء وذو حنكة عسكرية في إدارة المعارك ويظهر ذلك في موقعة القادسية. بعض المواقف من حياته مع الرسول : للقعقاع مواقف مع الرسول وكان يخاطب من أمامه بما يحب أو مما يؤثر في نفسه ولما كان حديثه مع القعقاع وهو رجل يحب الجهاد يكلمه النبي عن الإعداد للجهاد "فيقول سيف عن عمرو بن تمام عن أبيه عن القعقاع بن عمرو قال: قال لي رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- : ما أعددت للجهاد؟ قلت: طاعة الله ورسوله والخيل قال: تلك الغاية".
الزبرقان بن بدر : وهو من رجالات تميم وشعرائها، اسلم ضمن وفد بني تميم على الرسول محمد، ثبت على الإسلام أثناء حروب الردة، واقنع قومه على البقاء على الإسلام
الأقرع بن حابس : أسلم ضمن وفد بني تميم على الرسول أيضاً، وكان من فرسان تميم، وكان الرسول يتالفه (من المؤلفة قلوبهم) ويعطيه من أموال الزكاة، لكسبه ولمقامه الرفيع عند قومه، فلما ولي عمر بن الخطاب الخلافة منع ذلك عنه وقال له : إن الإسلام أصبح قوياً بعون الله ولا حاجة لنا بك بعد اليوم! وعلى كل حال فلم يؤخذ على الأقرع ما يشينه.

الأسود بن سريع التميمي : اشترك مع الرسول في أربع من غزواته، كان شاعراً وقاصاً، وهو أول من قص في مسجد البصرة، حيث كان للقصاصين مكانة خاصة في صدر الإسلام بما يقصونه من حكايات البطولة التي ترفع الروح المعنوية في الحروب، ولكن أصبح القصاصين بعد ذلك مصدراً لوضع الأكاذيب واختلاق الروايات التي ينسبونها إلى الرسول وكبار المسلمين الأوائل بل حتى وضع الأحاديث المزورة.
التلب بن زيد التميمي : روى عن الرسول محمد بعض الأحاديث.
الخشخاش بن الحارث العنبري : اسلم في زمن الرسول وروى عنه بعض الأحاديث.
أعشى بن مازن التميمي : صحب الرسول وروى عنه بعض الأحاديث
أبو حية التميمي : أسلم في زمن الرسول وروى عنه بعض الأحاديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي بن عجلان




المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 24/08/2014

تميم بن مر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تميم بن مر    تميم بن مر  Emptyالأربعاء مارس 30, 2016 9:52 pm

موضوووووع رااائع يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن خميسة




المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 02/09/2014

تميم بن مر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تميم بن مر    تميم بن مر  Emptyالسبت مايو 28, 2016 1:55 pm

يسلمووووووووو موضوع رائع يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تميم بن مر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبيلة بنو تميم ولد من بين 200 الى 220 قبل الميلاد
» الغوث بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر اخو جدنا تميم بن مر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى عـرب الامـارات أون لايـن :: -:::: منتدى تاريخ الجزيرة العربية ::::- :: تاريخ المدن والقرى والبلدات الجزيرة العربية-
انتقل الى: