مـنـتـدى عـرب الامـارات أون لايـن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يشمل أنساب والأسر والعائلات وأسماء الألقاب والشهرة والقبائل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  السادة الرضوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سبايدرمان

سبايدرمان


المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 15/08/2014
العمر : 34
الموقع : بيت العنكبوت

 السادة الرضوية Empty
مُساهمةموضوع: السادة الرضوية    السادة الرضوية Emptyالأربعاء أغسطس 05, 2015 10:58 pm



السادة الرضوية



وهم اعقاب الامام علي بن موسى الرضا"عليه السلام" وتوشحوا باسمه الكريم.
الامام علي الرضا "عليه السلام"
هو الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين السجاد بن الإمام السبط الشهيد الحسين بن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
· كنيته :
ابو الحسن وأشهرها الرضا الذي عرف به,
ولقب بغريب الغرباء كونه دفن في بلاد فارس بعيدا عن أرض أبائه العرب.
· ولادته :
ولد الإمام علي الرضا رضي الله عنه بالمدينة المنورة ,
يوم الجمعة ويقال يوم الخميس لإحدى عشر ليلة خلت من ذي القعدة
سنة ثمان وأربعين ومائة من الهجرة، وقيل: سنة ثلاث وأربعين ومائة،
وأمه أم ولد يقال لها: أم البنين واسمها: أروى وقيل: مسكن النوبية ويقال لها خيزران ويقال شهده والأصح خيزران.
· صفته:
كان رضي الله عنه آدم اللون معتدل
لأن أمه كانت سمراء دخل يوما حماما فبينما هو في مكانه من الحمام
إذ دخل عليه جندي فأزاله عن موضعه
وقال: صب على رأسي يا أسود فصب على رأسه،
فدخل من عرفه فصاح:
يا جندي هلكت أتستخدم ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأقبل الجندي يقبل رجليه ويقول:
هلا عصيتني إذ أمرتك؟
فقال: إنها المثوبة وما أردت أن أعصيك فيما أثاب عليه ثم أنشأ يقول:
ليس لي ذنب ولا ذنب لمن قال لي يا عبد أو يا أسود
إنما الذنب لمن ألبسني ظلمه وهو الذي لا يحمد
· وفاته:
توفي رضي الله عنه مسموما بطوس من أرض خراسان
يوم الاثنين لثلاث بقين من صفر سنة ثلاث ومائتين من الهجرة،
ويقال: في رمضان والأول هو الأصح،
ودفن في دار حمية بن قحطبة الطائي في قرية يقال لها سناباد ,
قريب من نوعان بأرض طوس.
عن عمر يناهز 55 سنة وقضى اكثر عمره في المدينة المنورة
· ولده:
لم يترك الإمام علي الرضا ولد معقب إلا ابنه الإمام أبي جعفر محمد الجواد عليهما السلام وأنحسرت ذريته في ابنه الجواد..
وكان سنه يوم وفاة أبيه سبع سنين وأشهرًا.
· نقش خاتمه – ماشاء الله لا قوة الابالله
· من أشهر مؤلفات الإمام الجد علي الرضا
ما كتبه إلى محمد بن سنان في جواب مسائله عن علل الأحكام.
العلل كما نقله عنه الفضل بن شاذان.
ما كتبه إلى المأمون من محض الإسلام، وشرائع الدين.
الرسالة الذهبية في الطب
ما كتبه إلى المأمون في جوامع الشريعة.
صحيفة الرضا.
· أعقابه :
له من الاعقاب خمس ذكور وبنت واحدة واختلف النسابون في اسمائهم وأعدادهم ,
وقد اجتمع سوادهم على ان اسماء ابناءه هم "الحسن والحسين و علي قبره بمرو و موسى والبنت عائشة وذكر غيرهم بان له ولد اسمه ابراهيم وبنت اسمها فاطمة,
ولكن أجمع اهل النسب والتاريخ بأنه انحسر عقب الامام علي بن موسى الرضا " ع " بولد واحد هو الامام محمد الجواد "ع" حيث أجمع اهل النسب المتقدمون بان الإمام علي الرضا إنحسرت ذريته في الإمام محمد الجواد عليهما السلام دون غيره..
واعقب – الامام الجواد " ع " بدوره ولديه الامام علي الهادي والسيد موسى المبرقع,
واعقب الامام علي الهادي " ع "
من اولاده الامام الحسن العسكري والسيد الجعفر الزكي – والسيد محمد "سبع الدجيل البعاج".
اما الامام الحسن العسكري " ع "فمن عقبه الامام محمد المهدي "وقد اختلف المسلمون في موضوع ولادته وتاريخها وغيبته ام في عدم ولادته" .
واما السيد الجد جعفر الزكي " ع "
ولد سنة236هـ وتوفي سنة 281 هـ عن عمر يناهز أل "45 " سنة وقبره في دار أبيه الأمام علي الهادي في سر من رأى ,
واعقاب السيد جعفر يقال لهم الرضويون نسبة إلى جدهم الأمام الرضا و بالرغم من كثرة أولاده "فلقد احصيت في بعض المصادر أنها أدرجت ما يربوا عن 19 ولدا ً ولكن اغلبهم غير معقبين"
ولقد انحسر عقبه في ستة من اولاده على اجماع اهل النسب المتقدمين الثقات..
أما أولاده المعقبين ,
فهم : إسماعيل – طاهر – يحيى الملقب بالصوفي– هارون – علي – إدريس.
ويقال لولده بنوا الرضا أو الرضويين وقد شجر أهل النسب في كتبهم بعض ذراري السيد جعفر ومنهم على سبيل الذكر لا الحصر :-
فمن أعقاب السيد جعفر من تقلد نقابة الطالبيين ,
أبو الحسن محمد بن محمد الأشقر بن عبد الله بن علي بن جعفر بن الأمام علي الهادي ، نقيب الحائر وله ولد يقال لهم بنوا النازوك .
و أبي الحسن محمد الشعراني بن عيسى بن محمد الأشقر نقيب سامراء .
محمد الأشقر نقيب مشهد النذور ببغداد.
أضافه إلى قيام قسم آخر من ذرية السيد جعفر باستلام نقابة الطالبيين في سامراء لاحقا وهم من ذرية علي"الاشقر" ابو الحسن سيد النقباء ببغداد بن السيّد جعفر الزكي،
ومن ولد إسماعيل بن جعفر : ناصر بن إسماعيل وإخوة أبو البقاء محمد ومن ولد طاهر بن جعفر أبو الغنائم بن محمد الدقاق بن طاهر بن محمد بن طاهر المذكور وأبو يعلي محمد الدلال بن أبي طالب حمزة بن محمد بن طاهر المذكور .
ومن ولد يحيى الصوفي وهو النسابة المعروف بابن الرضوي وله أخ اسمه علي ويكنى أبا القاسم كان فاضلا دينا يحفظ القران ويرمي بالنصب أعقب بمصر .
ومن ولد هارون بن جعفر علي بن هارون وأبناه الحسن والحسين أعقبا بصيدا من بلاد الشام ومن ولد علي بن جعفر محمد النازوك بن عبد الله بن علي بن جعفر به يعرف ولده أعقب من جماعه ، منهم أبو الغنائم عبدا لله ويحيى وعلي وعيسى ومحمد يقال لأعقابهم بنوا النازوك بمقابر قريش وغيره
ومن ولد إدريس بن جعفر ، القاسم وفي ولده العدد ويقال لهم القواسم ،
وأعقب القاسم من جماعة منهم أبو العساف الحسن بن القاسم فمن ولده الجواشن ولد جوشن بن أبي الماجد محمد بن القاسم بن أبي العساف الحسن المذكور،
ومنهم أبو البدور ولد بدر بن قائد أخ فليته بن علي بن الحسن ومنهم عبد الرحمن بن القاسم من ولده المواجد بن عبد الرحمن يقال لولده المواجد وهم بطون كثيرة منهم السيد عزا لدين يحيى بن شريف بن بشر بن ماجد بن عطية بن يعلى بن رويد بن مواجد المذكور،وأولاده بالحلة ،
ومنهم فخذ يقال لهم بنوا كعيب بالمشهد الغروي هم ولد محمد كعيب بن علي بن الحسين بن راشد بن الفضل بن رويد بن مواجد المذكور .
ومنهم عياش بن القاسم وأبو ماجد محمود بن القاسم بن أبي العساف الحسن المذكور أعقبا ، انتهى قول صاحب العمدة (ص 176 – 178 ) ،
ومن أعقابه في الهند ، أل جلال الدين بن الحسين بن علي بن جعفر بن محمد بن محمود من ذراري السيد عبدلله التقي نقيب سامراء بن علي أبو الحسن بن جعفر الزكي ،
على الرغم من ان المصادر ترجعهم الى احمد بن عبد الله بن علي الاشقر النازوك سيد النقباء ببغداد "ولكن المصادر المعتبرة لا تثبت وجود ابن معقب للسيد عبد الله التقي نقيب سامراء كان حيا عام 388 هـ" ولكن لديهم الشهرة النسبية الضاربة التي تؤكد على انهم من ذراري السيد عبد الله التقي بن علي الاشقر الناوك سيد النقباء ببغداد بن جعفر الزكي.
كذلك له عقب في كرمون أحد بلدان الهند .
ومنهم الهواشم وهم من ذرية السيد محمد الأشقر القائمين على نقابة الطالبيين في سامراء,
و هم من ذرية مصطفى ابو فليته بن سعد الله بن محمود الشجاع بن علي الاشقر بن محمد الاشقر"النازوك" بن عبد الله "نقيب سامراء 388 هـ" بن علي ( أبو الحسن سيد النقباء ببغداد) بن السيّد جعفر الزكي ذي الكرين ويسمون اليوم بآل صالح الشيخ الكليداريين في سامراء وسياتي تفصيلهم لاحقاً.
اما السيد محمد سبع الدجيل البعاج – دفين بلد – فمختلف في عقبه ,
فأغلب المتقدمين من نفى ان يكون له عقب بالمطلق , وقليل منهم من قال بوجود عقب له , مع ان هناك العديد من اسر السادات التي تقول بان نسبها ينتهي الى السيد محمد سبع الدجيل إلا اننا نقول بضرورة اعادة النظر والتحقيق في أنسابهم معتمدين على المصادر المتقدمة التي اتفقت بعدم وجود عقب منه لأنها اقرب الى زمن حياة السيد محمد سبع الدجيل من النسابين المتأخرين,
حيث وجدت ان عدد من أسر السادات ينتسبون إلى السيد محمد الملقب سبع الدجيل المتوفي عام" 307 للهجرة" بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين عليهم السلام.
وكما اسلفت سابقا ً بأن أكثر النسابين قد قطعوا بأن العقب من الإمام علي الهادي هو من ابنه جعفر الزكي فقط لا غير،
والقليل منهم قد يذكر له ولدا باسم محمد ولكن لا يذكر عقبه أو ينفي أن يكون للإمام علي الهادي عقب من غير ابنه جعفر المصدق.
قال أبو النصر البخاري في سر الأنساب العلوية: " فولد علي بن محمد النقي (الجواد): الحسن بن علي العسكري...."
ثم يتكلم على عقب موسى المبرقع بن محمد الجواد إلى أن يعود فيتكلم عن أعقاب أخيه علي الهادي فيقول: "
وولد علي بن محمد بن علي بن موسى: جعفر بن علي بن محمد بن علي"، ولم يذكر بعد ذلك ولد للإمام الهادي اسمه محمد.
وأما العمري في المجدي فقد قال عن الإمام علي الهادي أنه أعقب "ثلاثة:
وهم أبو محمد حسن العسكري مدفون مع أبيه بسامراء ولقبه الرضي وأمه أم ولد،
والثاني أخوه محمد أراد النهضة إلى الحجاز فسافر في حياة أخيه حتى بلغ بلد وهي قريبة فوق الموضع بسبع فراسخ فمات بالسواد وقبره هناك مشهور عليه وقد زرته"،
ولكنه لم يذكر لمحمد بن علي الهادي عقب.
وعلق على هذا المقال الجلالي في جريدة النسب بقوله: "
ومرقد السيد محمد هذا مزار معروف تزوره الشيعة والسنة زرافات ويعرف عند أهالي المنطقة بسبع الدجيل يبعد عن "بلد" خمس كيلومترات "،
مع العلم أن الجلالي يصحح أنساب الجعافرة بمصر المنسوبين إلى المهدي بن الحسن العسكري عن طريق إرجاعهم إلى علي بن محمد سبع الدجيل بن علي الهادي!!.
وجاء في الأصيلي لابن الطقطقي عن الإمام الهادي: "
وله خمسة أولاد: الإمام الحسن العسكري، وجعفر الكذاب، ومحمد، والحسين لا عقب له، وموسى لأم ولد لا عقب له" ثم قال في موضع آخر: "
وأما محمد بن علي الهادي فينتهى عقبه إلى: جعفر بن علي النازوك بن محمد الأصغر بن عبدالله بن جعفر بن محمد".
واكتفى بذلك في ذكر أعقاب محمد بن علي الهادي، :
وقد انفرد بسلسلة هذه السلالة القصيرة من بني محمد بن علي الهادي ابن الطقطقي واعتقد انه جانب الصواب.
وقال ابن عنبة في عمدة الطالب عن الإمام علي الهادي: "
وأعقب من رجلين هما الإمام أبو محمد الحسن العسكري رحمه الله..."
إلى أن يقول: "
واسم أخيه أبو عبدالله جعفر الملقب بالكذاب لادعائه الإمامية..."
ويذكر عقب جعفر المصدق، ثم ينتقل إلى عقب موسى المبرقع بن محمد الجواد، ولم يذكر ولدا للإمام علي الهادي اسمه محمد،
بل حصر عقبه في جعفر المصدق والحسن العسكري .ويقول المخزومي الرفاعي في صحاح الأخبار عن الإمام علي الهادي: "
وكان له خمسة أولاد الإمام الحسن العسكري والحسين ومحمد وجعفر وعائشة، فالحسن العسكري أعقب صاحب السرداب الحجة المنتظر ولي الله الإمام محمد المهدي،
وأما محمد فلم يذكر له وهو ، بعدم العقب في آل علي الهادي إلا من جعفر،
والحسن العسكري ليس له إلا الإمام محمد المهدي عليه السلام". .
أما السيد ضامن بن شدقم فكان أحد القلائل الذين أثبتوا عقبا للإمام الهادي من ابنه محمد،
فقال في تحفة الأزهار: "
فالإمام أبو الحسن علي الهادي عليه السلام أعقب ثلاث بنين،
الإمام أبو محمد الحسن العسكري، وأبو علي محمد،
وأبو كرين جعفر، أمهم أمهات أولاد، وعقبهم ثلاثة أقطاب: القطب الأول عقب أبي علي محمد،
فأبو علي محمد أعقب عليا، ثم علي أعقب محمد،
ثم محمد أعقب الحسين، ثم الحسين أعقب شمس الدين محمد الشهير بمير السلطان البخاري".
فقد انفرد بهذا القول بين قدامى النسابين ،ولم يقل به غيره..
ومن المتأخرين الذين قالوا لمحمد بن علي الهادي عقب:
السيد حسين أبو سعيدة في كتابه "تاريخ المشاهد المشرفة"،
حيث نسب إليه السادة آل البعاج،
وقال أنهم من سلالة محمد البعاج بن علي الهادي عن طريق حفيده مير سلطان البخاري الذي ذكره ابن شدقم،
وتبعه في ذلك الجلالي في جريدة النسب فساق عمودا للبعاجيين هكذا: السيد حسون بن عيسى بن محمد بن جابر بن ابراهيم بن بن يحيى بن محمد البعاج-وإليه النسبة-بن حمزة بن يوسف بن علي بن ابراهيم بن سلطان بن علي بن محمد بن محمد بن حسين بن محمد بن علي بن محمد البعاج بن علي الهادي"، مع العلم أن آل البعاج أسرة كبيرة في شمال سوريا وفي الموصل وغيرها،
وهناك أسرة أخرى قديمة في حلب يقال لها آل البعاج وآل الوفائي وآل الزكي البعاج وابن خليفة وينتهون إلى عبيدالله بن موسى الكاظم انتهى.
واما السيد موسى المبرقع بن الامام محمد الجواد " فله ابن واحد معقب اسمه احمد أبو علي بقم.
ولاحمد ابن واحد اسمه محمد علي أبو علي الأعرج ولمحمد الأعرج ابن اسمه أبو عبد الله النقيب الرئيس بقم.
ولاحمد هذا ابنا معقبان: موسى أبو الحسن الرئيس بقم، ثم انتقل إلى طوس وعلي.
أما موسى بن احمد النقيب،
فله من الأبناء المعقبين ثلاثة:
محمد أبو جعفر النقيب بقم أبيه، وعبد الله أبو الفتح ذو المناقب سيد الاشراف بقم، واحمد أبو عبد الله بخراسان لامهات شتى.
وأما علي بن أحمد النقيب، فله ابن واحد معقب أبو عبد الله أحمد بخراسان، أمه بنت موسى النقيب ابن احمد النقيب ابن محمد الأعرج، وله عقب بطوس"هذا ماجاء في الشجرة المباركة للفخر الرازي وقد خالفه غيره وذكر عدة معقبين للسيد موسى المبرقع.
ولكن رواية الرازي هي الأصح وهي ما اجمع عليها العديد من النسابين المعتبرين انتهى.
و يطلق على ذرية الامام علي بن موسى الرضا وولده الامام محمد الجواد والامام علي الهادي والسيد الحسن العسكري والسيد موسى المبرقع والسيد جعفر الزكي والسيد محمد البعاج:
" سادة رضوية موسوية نقوية تقوية "
ونتناول بعض الأسر الرضويه اليوم ومنهم ::-
1- السادة القواسم :
مجموعة اسر علوية حسينية من السادات الرضوية ذرية السيّد قاسم ابن السيّد إدريس بن السيّد جعفر بن الإمام علي الهادي عليه السّلام. و للسادة القواسم وجودهم في سامراء منذ القدم، فقد نزح جدهم السيّد عبدالله الكبير من سامراء عام 1623م بعد استيلاء الصفويين على مدينة بغداد، وأعقب خمسة رجال هم: كايد وكاسب وكايل وكامل وكنعان. وتكونت لكل واحد من هؤلاء ذرية وعشيرة انتشرت في العديد من البلدان العربية،
فذرية كايد بن السيّد عبدالله هم السادة القواسم في الحجاز،
وذرية كاسب بن السيّد عبدالله هم السادة القواسم في فلسطين والاردن.
وذرية كامل بن السيّد عبدالله هم السادة القواسم في سورية ولبنان.
وذرية كنعان بن عبدالله هم السادة القواسم في العراق.
ونسبهم كالآتي :
كايد وكاسب وكايل وكامل وكنعان ابناء السيّد عبدالله بن السيّد قاسم بن هاشم بن محمد بن قاسم بن راشد بن عطية بن سليمان بن إسحاق بن بشر بن قاسم بن حمود بن حسين بن محمد بن عبدالله بن إبراهيم بن يحيى ابن شريف بن بشير بن ماجد بن عطية بن يعلى بن دويد بن مواجد بن عبدالرحمان ابن قاسم (وبه يلقب القواسم ) بن السيّد إدريس بن السيّد جعفر الزكي بن الإمام علي الهادي عليه السّلام، ومساكنهم موزعة بين بغداد وصلاح الدين وديالى والشام والحجاز.
ومن السادة القواسم:
السادة آل عقاد لمدنيين (السادة العمرية) في الرياض و جدة و الظهران في الحجاز.
هاجر جد السادة العقادين أهل المدينة المنورة السيد عمر العقاد من دمشق الى المدينة المنورة سنة 1229هجرية،
هو السيِّد الشريف عمر بن أحمد بن محمد بن رسلان بن بهاء الدين بن علي بن محمد بن حسين بن هاشم بن غيث بن سلامة بن عجلان بن غازي بن قاسم ابن حسين (الشهير بحريكة) بن محمد بن علي بن الحسين بن راشد بن الفضل ابن محمد بن دويد بن ماجد (جد المواجد) بن عبد الرحمن بن القاسم (جد القواسم) ابن إدريس بن جعفر (الزكي -أبا كرّين) بن علي الهادي بن محمد الجواد ابن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين (السبط - الشهيد - شهيد كربلاء) بن علي بن أبي طالب عليهم السلام.
ومن السادة القواسم:
السادة الزاهدية الرضوية ذرية حسن الصامت بن هلال بن خلف بن منهال بن ماجد بن عبد الرحمن بن القاسم بن أدريس بن جعفر الزكي.
ومن السادة القواسم:
السادة آل اسود في النجف والكاظمية والحلة.
ومن السادة القواسم:
السادة آل بدري في سامراء وديالى .
2- الشقاقيون :-
وهم من ذرية عبد البر بن عبد الجبار بن عبد الرحيم بن أحمد بن عبد الهادي بن عبد القادر بن عبد المحسن وينتهي للسيد عبد الله التقي نقيب سامراء بن علي المنتخب المختار بن جعفر الزكي ، والشقاقيون من شق الكلام أذا أخرجه
أي أحسن مخرجه بفصاحة ،وقيل في سبب التسمية أنهم خالفوا أخوانهم في المذهب فسموا بالشقاقيين ،
وقد نفتهم السلطة العباسية إلى حماة في القرن الثالث الهجري وهم أسرتان :-آل القاضي ومنهم أول رئيس للمجمع العلمي العراقي الأسبق ،
وأسرة آل عبدا لوهاب وعميدهم السيد هلال بن ناجي بن زين الدين بن عبدا لوهاب ألشقاقي صاحب المائة والأربعين كتابا .
3- آل صالح الشيخ الكليدارية الرضوية :-
أسرة رضوية حسينية علوية عريقة في مدينة سامراء ,توارثوا نقابة الاشراف وسدنة الروضة العسكرية ورئاسة سامراء على مدى قرون ، وهم من السادة الرضوية ، من ذرية السيد جعفر الزكي ،
وجميع السادة آل صالح الشيخ الكليدار من ذرية صالح الشيخ الكليدار الرضوي وهو من ذراري السيد مصطفى ابو فليته"نقيب سامراء وسادن العتبة العسكرية المطهرة" بن السيد سعد الله بن السيد محمود الشجاع بن السيد علي الاشقر نقيب سامراء بن محمد الاشقر النازوك بن عبد الله التقي نقيب سامراء بن علي الاشقر النازوك " أبو الحسن سيد النقباء" بن السيّد جعفر الزكي ذي الكرين"ولقبه عقيل".
اطلق عليهم أبان الحكم العثماني (الكليدار) حالهم حال عدد من العوائل العلوية التي توارثت نقابات الاشراف في النجف وكربلاء ,وتعني "صاحب المقام" .
لأنهم سدنة الروضة العسكرية وبيدهم مفتاح الحضرة و راثتا ً ابا عن جد مع احتفاظهم بنقابة الاشراف حيث كان منصب نقابة الاشراف منوط بالكليدارية ’
وكان يطلق عليهم الى وقت متأخر بشيوخ السبعة ( السبع عشائر في سامراء) وكان يطلق عليهم مجتمعين مع السادة الصكارة القوشجية الرضوية بالسادة الهواشم الاشراف قبل انقسام الفرعين ,
واشهر عمدائهم سماحة السيد حسن الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني "رئيس سامراء" المذكور في لغة العرب وابنه سماحة السيد قوام الدين بن السيد حسن بن السيد على الرضا الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني "نقيب أشراف سامراء وسادن العتبة العسكرية المطهرة" واليوم هي في اولاده من بعده.

4-أل ددة :-
أسرة علوية رضوية حسينية , وحسب وثائقهم أنهم من صلب الرضويين ،مساكنهم كربلاء يرأسهم سابقا أحمد بن موسى بن صادق بن جعفر الدده الرضوي ، الذي عينة السلطان العثماني الرئيس الأعلى للطريقة البكتاشية ،
ويقرأ ختمه المؤرخ في سنة 1247 هـ ( السيد أحمد دده تكية باشي ) ويعني متولي التكية المذكورة , وعميدهم اليوم احمد بن مهدي الرضوي .وعقبه اليوم منتشر في البلاد العربية والاسلامية,وهم سادة اجلاء افاضل لهم قيمة اجتماعية عالية ورفيعة سامية في المجتمع برز منهم رجال علم وعلماء وادباء وشعراء ونسابين ونقباء تولوا نقابات السادة الاشراف.

أشهر فروع السادة الرضوية الموسوية التقوية النقوية , في العراق والدول العربية والاسلامية و المثبتة أنسابهم :-
السادة البو بدران .
السادة البعاج .
السادة آل دده.
السادة آل الشقاقيون.
السادة آل صالح الشيخ الكليداريين.
السادة الصكارة القوشجية.
السادة القواسم ومنهم السادة آل أسود وآل بدري و آل عقاد .
السادة الغوالب .
السادة آل اكبر.
السادة آل الخضاب .
السادة الرضوي القاني .
السادة آل الدسوقي .
السادة الرضوي.
السادة الزاهدية.
السادة آل الملاح .
السادة آل درويش.
السادة البو بكر – الحمد.
السادة المشاهدة.

وهنالك العديد من الفروع من السادات الرضوية التي هي قيد البحث والدراسة..

المصادر:

اخبار الفواطم لابي الحسين يحيى العقيقي المدني المتوفي 277 للهجرة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب لجمال الدين احمد بن علي الحسيني "ابن عنبة" ت 838 للهجرة.
انساب ال ابي طالب لابي الحسين يحيى بن الحسن بن جعفر الحجة – المشهور بيحيى النسابة
تهذيب الانساب (بحر الانساب) للسيد ابي عبدلله الحسين المعروف بابن طباطبا متوفي سنة 499 للهجرة.
دوحة الشرف في نسب ال ابي طالب للحسن بن علي المروزي البخاري المتوفي 548 للهجرة.
حذف من نسب قريش تاليف مؤرج بن عمروا السدوسي المتوفي 195 للهجرة.
جمهرة نسب بني هاشم لاحمد بن ابي الطاهر طيفور.
كتاب الانساب لنسابة ابوالطاهر احمد العمري الذي كان حيا سنة 295 للهجرة.
السلسلة العلوية لابي نصر البخاري المتوفي 357 للهجرة .
انساب ال ابي طالب لتاج الدين ابن معية الحسيني المتوفي 776 للهجرة.
مشجر نسب ال ابي طالب للحسن البخاري المتوفي سنة 548 للهجرة .
كتاب باب الانساب والالقاب والاعقاب للشيخ النسابة ابي الحسن علي البيهقي "ابن فندق"ت 565 للهجرة.
الشجرة المباركة في أنساب الطالبية : للامام فخر الدين الرازى صاحب التفسير المتوفي سنة 606 للهجرة.
بحر الأنساب ( المشجر الكاشف ) -السيد محمد عميد الدين ألنجفي.
شجرة النبوة وثمرة الفتوة السيد رضا الغريفي مخطوط.
صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار -السيد سراج الدين الرفاعي .
تحفة الأزهار وزلازل الأنهار-السيد ضامن بن شدقم الحسني- مخطوط
الدرر السنية في الأنساب الحسنية والحسينية / السيد أحمد البرادعي .
الأنجم الزاهرة في أنساب العترة الطاهرة / المجلد الثاني / مخطوط / عباس محمد الدجيلي .
المجموعة المشجرة في الأنساب المطهرة / السيد عدنان عيسى القابجي مخطوط .
نهاية الارب في معرفة قبائل العرب / للقلقشندي / تحقيق الشيخ الخاقاني.
آل البيت في بلاد الرافدين / الشريف فتحي عبد القادر سلطان / أمين عام رابطة آل البيت / بيت المقدس .
الموسوعة الوافية لأنساب آل البيت / الشريف فتحي عبد القادر.
التذكرة في الأنساب المطهرة أو (تذكرة الأنساب) :أحمد بن محمد بن المهنا ت 675 للهجرة-المكتبة الرضوية .
أنساب آل أبي طالب : للشيخ أبى نصر سهل بن عبد الله البخارى المتوفي سنة 662 للهجرة .
التبيين في أنساب القرشيين : تأليف موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المتوفي سنة 630 للهجرة .
خلاصة العترة النبوية في أنساب الموسوية : لأبى طالب عز الدين إسماعيل بن حسين المروزى .
الأنساب المشجرة : للسيد أبى طالب العلوى المروزى المتوفي بعد سنة 614 للهجرة.
زبدة الطالبية : للسيد أبى طالب إسماعيل بن الحسين بن محمد بن الحسين الحسينى المروزى.
بحر الأنساب فيما للسبطين من الأعقاب : للمروزى صاحب كتاب الفخرى المتوفي بعد سنة 614 للهجرة.
غنية الطالب في نسب آل أبي طالب : للمروزى صاحب كتاب الفخرى المتوفي بعد سنة 614 للهجرة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي بن عجلان




المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 24/08/2014

 السادة الرضوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السادة الرضوية    السادة الرضوية Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 12:18 am

يا حيي مرحبا مليون ثانكيووووووووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السادة الرضوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من هم السادة الأشراف ؟؟؟؟
» عشائر السادة الصوافي في العراق
»  ما الفرق بين اللقبين: السادة والأشراف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى عـرب الامـارات أون لايـن :: -::::: منتديات السادة الأشراف الأمارات :::::- :: »؛°..أنساب السادة الأشراف ..°؛«-
انتقل الى: