منتدى يشمل أنساب والأسر والعائلات وأسماء الألقاب والشهرة والقبائل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عقب إلياس بن مضر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 448
تاريخ التسجيل : 10/08/2014
العمر : 28

مُساهمةموضوع: عقب إلياس بن مضر   الأربعاء يوليو 06, 2016 9:09 pm

عقب إلياس بن مضر


الياس عمود النسب المحمدي وكان الياس بن مضر قد شرف وبان فضله وكان أول من أنكر على بني إسماعيل ما غيروا من سنن آبائهم, وظهرت منه أمور جميلة حتى رضوا به رضا لم يرضوه بأحد من ولد إسماعيل بعد (ادد بن سلامان بن يشجب) فردهم إلى سنن آبائهم حتى رجعت سنتهم تامة على أولها .

وهو أول من أهدى البدان إلى البيت, وأول من وضع الركن بعد موته إبراهيم عليه السلام ’فكانت العرب تعظم (الياس) تعظيم أهل الحكمة مثل ( لقمان الحكيم في زمن سيدنا دواود عليه السلام ) ولد من بين 440 قبل ميلاد على اقل .


وله من الولد:

1) مدركة واسمه عامر
ر
2) وطابخة واسمه عمرو

3) وقمعة (فتح القاف والميم وتخفيفها وبإهمال العين وقيل بكسر القاف وتشديد الميم بفتحها وكسرها وقيل بفتحها مع سكون الميم)اسمه عمير.


وأمهم جميعا (خندف بكسر الخاء المعجمة وسكون النون وكسر الدال المهملة وفتحها وبالفاء وهي أم القبيلة فلا تنصرف )اسمها ليلى بنت حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة .
وكان إلياس قد أصابه السل فقالت خندف امرأته لئن هلك لا أقمت ببلد مات به وحلفت إلا يظلها بيت وان تسيح في الأرض فلما مات خرجت سائحة في الأرض حتى هلكت حزنا وكانت وفاته يوم الخميس فكانت تبكيه وإذا طلعت شمس ذلك اليوم بكت حتى تغيب فصارت مثلا وقيل لرجل من أياد هلكت امرأته ألا تبكيها فقال:-

لو أنه أغنى بكيت كخندف ** على الياس حتى ملها السر تندب

إذا مؤنس لاحت خراطيم شمسه **بكت غدوة حتى ترى الشمس تغرب


يعني بقوله (مؤنس) يوم الخميس


لأن العرب كانت تسمي الأيام بغير أسمائها في هذا الوقت فكانت تسمي الأحد الأول والاثنين أهون والثلاثاء جبار والاربعاء دبار والخميس مؤنسا والجمعة عروبة والسبت شيار

وكانوا يسمون أيام الشهر عشرة أسماء كل ثلاث ليال اسم.



سبب التسمية (بطابخة وقمعة)

كان الثلاثة شبوا في حياة والديهم فاعترضت ذات يوم أ رنب في ابل الياس فنفرت فخرج عمرو وعامر وابوهما الياس فادرك عمرو الإبل فردها فلقب مدركة ولحق عامر الأرنب فذبحها وطبخها فلقب طابخة واما عمير فلم يخرج من البيت وانقمع فيه أي أقام فلقب قمعه فلما اقبل هو وابناه عمرو وعامر إذا بأمهما سلمى تمشى فقال لها إلى أين تخندفين؟

فقالت مازلت اخندف في اثركم فلقبت خندفا ثم اطلقوا هذا اللفظ على القبيلة كما هو المعتاد في اطلاق اسم جد القبيلة عليها نفسها والخندف مشية فيها تممد وتعطف بنوع بطر واسراع ثم ولد لمدركة خزيمة تصغير واحدة الخزم وهو مثل الدوم يتخذ من سعفه الحبال وتصنع من اسافله خلايا للنحل وله ثمر لا يأكله الناس ولكن تتأنفه الغربان وتستطيبه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabealemaratowenlin.forumarabia.com
 
عقب إلياس بن مضر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى عـرب الامـارات أون لايـن :: -:::: منتدى تاريخ الجزيرة العربية ::::- :: منتدى السيرة والتاريخ والأنساب-
انتقل الى: