منتدى يشمل أنساب والأسر والعائلات وأسماء الألقاب والشهرة والقبائل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أجداد الروم من نسل رعوئيل بن عيصو بن اسحاق النبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس الهريس



المساهمات : 373
تاريخ التسجيل : 24/08/2014

مُساهمةموضوع: أجداد الروم من نسل رعوئيل بن عيصو بن اسحاق النبي    السبت مارس 26, 2016 12:57 pm



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، إخواني الكرام ، لاحظت أنه عند تحديد السلالة الأبراهيمية

و نسينا ذرية العيص بن اسحاق بن إبراهيم عليهما السلام و هو الذي كانت تسميه العرب والد الروم و ذلك لكثرتهم في ذلك الزمان و سكنت ذرية العيص او عيصو كما تسميه اليهود بمنطقة جبل سعيرات (جبل سعير )و ما حولها كما ذكر في التوراه و كانت الروم توجد في عهد العرب في الجاهلية في القسطنطينية في تركيا حاليا و عندما تم فتحها عن طريق القائد محمد الفاتح حدثت هجرات ضخمة لأسلاف التركيين الحاليين غيرت التركيب العرقي للأتراك و هي التي يفخرون بها أما الروم بنو الأصفر فقد تشتتوا و هاجروا إلى البلدان المجاورة مثل اليونان و البلقان و القوقاز و بقى جزء صغير في تركيا


... وهذا ماجاء عنهم في تاريخ ابن خلدون في الجزء الأول ( أو عيسو عيصو‏:‏ وأما عيصو بن إسحق فسكن جبال بني يسعين من بني جوى إحدى شعوب كنعان وهي جبال الشراة بين تبوك وفلسطين وتعرف اليوم ببلاد كرك والشوبك‏.‏ وكان من شعوبهم هنالك

على ما في التوراة بنو لوطان وبنو شوبال وبنو صمقون وبنو عنا وبنو ديشوق وبنو يصد وبنو ديسان سبعة شعوب‏.‏ ومن بني ديشون الأشبان فسكن عيصو بينهم بتلك البلاد وتزوج منهم من بنات عنا بن يسعين من جوى وهي أهليقاما وتزوج أيضاً من بنات حي من الكنعانيين عاذا بنت أيلول وباسمه بنت إسماعيل عليه السلام‏.‏ وكان له من الولد خمسة مذكورون في التوراة أكبرهم أليفاز بالفاء المفخمة وإشباع حركتها وزاي معجمة من

بعدها من عاذا بنت أيلول‏.‏ ثم رعوئيل من باسمت بنت إسماعيل ثم يعوش ويعلام وقورح من أهليقاما بنت عنا‏.‏ وولد أليفاز ستة من الولد‏:‏ ثيمال وأومار وصفو وكعتام وقتال وعمالق السادس لسرية اسمها تمتاع وهي شقيقة لوطان بن يسعين‏.‏ وولد رعويل بن عيصو أربعة من الولد‏:‏ ناحة وزيدم وشتما ومرا‏.‏ هكذا وقع ذكر ولد العيص وولدهم في التوراة‏.‏ وفيها أن العيص اسمه أدوم فلذلك قيل لهم بنو أدوم ولبعض الإسرائيليين أن أدوم

اسم لذلك الجبل ومعناه بالعبرانية الجبل الأحمر الذي لا نبات له‏.‏ وقد يقع لبعض المؤرخين أن القياصرة ملوك الروم من ولد عيصو وقال الطبري‏:‏ أن الروم وفارس من ولد رعويل بن باسمه وليس ذلك كله بصحيح‏.‏ ورأيته في كتاب يوسف بن كرمون‏:‏ مؤرخ العمارة الثانية ببيت المقدس قبيل الجلوة الكبرى وكان من كهنوتينا اليهود وهو قريب من الغلط‏.‏ قال ابن حزم في كتاب الجمهرة‏:‏ وكان لإسحق عليه السلام ابن آخر غير يعقوب


اسمه عيصاب أو عيصو كان بنوه يسكنون جبال الشراة بين الشام والحجاز وقد بادوا جملة إلا أن قوما يذكرون أن الروم من ولده وهذا خطأ‏.‏ وإنما وقع لهم هذا الغلط لأن موضعهم كان يقال له أدوم فظنوا أن الروم من ذلك الموضع وليس كذلك لأن الروم إنما نسبوا إلى رمس باني رومة فإن ظن ظان أن قول النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم للحر بن قيس‏:‏ ‏"‏ هل لك في بلاد بني الأصفر العام ‏"‏ وذلك في غزوة تبوك يدل

على أن الروم من بني الأصفر وهو عيصاب المذكور وليس كما ظن‏.‏ وقول النبي صلى الله عليه وسلم حق وإنما عنى عليه السلام بني عيصاب على الحقيقة لا الروم لأن مغزاه عليه الصلاة والسلام في تلك الغزوة كان إلى ناحية الشراة مسكن القوم المذكورين كلام ابنت حزم‏.‏ وزعم أهروشيوش مؤرخ الروم أن أم الفينان وهاوا وعالوم وقدوح الأربعة من بنات كاتيم بن ياوان بن يافث والأول أصح لأنه نص التوراة‏.‏ ثم كثر نسل بني

عيصو بأرض يسعين وغلبوا الجويين على تلك البلاد وغلبوا بني مدين أيضاً على بلادهم إلى أيلة‏.‏ وتداول فيهم ملوك وعظماء كان منهم فالغ بن ساعور وبعده يودب بن زيدح‏.‏ ثم كان منهم هداد بن مداد الذي أخرج بني مدين عن مواطنهم‏.‏ ثم كان فيهم بعده ملوك إلى أن زحف يوشع إلى الشام وفتح أريحا وما بعدها وانتزع الملك من جميع الأمم الذين كانوا هنالك ثم استلحمهم بختنصر عندما ملك أرض القدس

ولحق بعضهم بأرض يونان وبعضهم بإفريقية‏)




ومن خلال ماجاء في النص المكتوب يمكن أن نستخلص مايلي أن المؤرخ قال بأنهم كانوا من سكان الكرك والشوبك وهي إلى عهدنا هذا على مسماها القديم وتقع في بلد الأردن الأمر الآخر أنهم تفرقوا في البلاد فهمنهم من تقطعت به السبل الى اليونان ومنهم الى افريقيا ولم يحدد الباحث الى أي البلدان هم ذهبوا ولهذا لانستطيع الجزم ، فلو أخذنا اليونان كبلد سنجد فيه تنوع كبير في السلالات أيضا قدم عهد هذا النسب يجعل من الصعب القطع أي

العوائل أو القبائل هم بني العيص ولكن لمحاولة التقريب وحصر نطاق البحث نجد أن الربط بين هذا النسب والعوائل الحاضرة يجب أن يكون له روابط مشتركة وبما أن ابن خلدون في تاريخه ذكر أن منازلهم القديمة هي الكرك والشوبك فوجدت أن أهل الكرك توجد به عوائل تدين بالمسيحية ولا أحد من هذه العشائر المسيحية ينسب نفسه الى العيص وأغلب مادعت له هذه العشائر أنهم من قبيلة الغساسنة وأنهم من القبائل العربية وبهذا

تكون هذه العشائر قد اعتنقت المسيحية بعد دياناتهم السابقة .. ومن هذا نستنتج أن أغلب أهالي الكرك لايقولون الا أنهم من القبائل العربية جاؤا اليها بعد تلك الحضارات القديمة ، أما أهل الشوبك فيوجد بها مسيحيون أيضا ووجدت هذا المقال المفيد وقد نقلت منه بتصرف جاء في المقال التالي [ لا يعرف أحد تاريخ بناء الشوبك بالضبط. ولكن ورد ذكرها لأول مرة إبان احتلال القائد الفارسي بغدور إذ أوردت كتب التاريخ إنه بنى فيها حصنا. غابت الشوبك بعد ذلك وارتفع ذكرها إبان مملكة الأنباط إذ كانت جزءا من العاصمة النبطية البتراء وواجهتها الشمالية. وعاد ذكرها للاندثار مرة ثانية. - بقيت الشوبك بلدة أو قرية صغيرة في العصور

الإسلامية، وكان معظم أهلها من المسيحيين واليهود، على رغم قربهم من دارالإسلام المتمثلة في معان والمناطق القريبة، ] وجاء أيضا في نفس المقال [ ووصف هذه البلد (أبو الفداء) صاحب حماة المتوفى عام 732 ?ـ، بقوله "الشوبك بلد صغير كثير البساتين غالبية ساكنيه من النصارى وهو في شرق الأردن في الغور على طريق الشام من جهة الحجاز وتنبع من ذيل قلعتها عينان احداهما على يمين القلعة والأخرى على يسارها

كالعينين للوجه وتخترقان بلدتها ومنها شرب بساتينها وهي من غرب البلد، وفواكهها من المشمش والتين مفضلة وتنتقل إلى ديار مصر. وقلعتها مبنية من الحجر الأبيض وهي على تل مرتفع ابيض مطل على الغور ] المصدر ويكيبيديا
من هذا نستنتج حسب ما جاء في تاريخ ابن خلدون وحسب ماجاء في هذا المصدر أنه لم يبقى بتلك الأراضي من أهالي الكرك وأهالي الشوبك ممن ينتسب لهذا النسب صراحا أو إدعاءً والثاني أن غالبية هؤلاء المسيحيين من تلك المدن يقولون بنسبتهم للأصول العربية ومنه فإن دخول ملك الشام وانتزاع أراضي أهالي الكرك والشوبك نتج عنه إما إرضاخ تلك الشعوب ومنهم من ينتسب للعيص بهذا الحكم ومن الجائز أن

يكون لهم بقية باقية في أماكنهم السابقة ومن ثم اختلطوا مع القبائل الموجودة في تلك المنطقة أو أنهم هاجروا من ديارهم إلى اليونان وغيرها فلم يعودوا يعرفون . وإيرادي لتاريخ ابن خلدون أردت فيه تقديم تحليلي البسيط منه رغم عدم استهوائي لتلك المصادر الغير موثوقة إلا أني وفي الحقيقة لم ابتعد كثيرا عن اخي ناصر الحق فلقد أوردت من مصادر أصلها من أهل الكتاب ويبقى كل مايقال محل ظن لأنه من العلم القديم الذي غاب عن التاريخ الإسلامي .. والله أعلى وأعلم .


عدل سابقا من قبل فارس الهريس في السبت أغسطس 13, 2016 11:04 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فارس الهريس



المساهمات : 373
تاريخ التسجيل : 24/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: أجداد الروم من نسل رعوئيل بن عيصو بن اسحاق النبي    السبت مارس 26, 2016 12:57 pm

ذكر.ملوك الروم، وما قاله الناس في أنسابهم

وعدد ملوكهم، وتاريخ سنيهم..

الاختلاف في نسب الروم
تنازع الناس في الروم، ولأية علة سموا بهذا الاسم، فمنهم من قال: سموا روما لِإضافتهم إلى مدينة رومية واسمها روماس بالرومية، وعرب هذا الاسم فسمي من كان بها روما، وكذلك الروم في لغتهم لا يسمون أنفسهم ولا يدعوهم أهل الثغور إلا رومينس، ومنهم من رأى أن هذا الاسم اسم للأب، وهو روم بن سماحلين بن هربان بن عقلا بن العيص بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليه السلام، ومنهم من رأى أنهم سموا باسم جدهم، وهو رومي بن ليطن بن يونان بن يافث بن بريه بن سرحون بن رومية بن مربط بن نوفل بن روين بن الأصفر بن النفربن العيص بن إسحاق بن إبراهيم عليمه السلام وقد قيل من الوجوه غير ما ذكرنا، وقد ذكرنا فيما سلف من هذا الكتاب في باب اليونانيين نسب الِاسكندر واتصاله بهذا النسب، على ما ذكره الناس في ذلك، والله أعلم. وقد ولد للعيص ثلاثون رجلاً، فالروم الآخرة بنو الأصفر بن النفر بن العيص بن إسحاق، وقد ذكر جماعة ممن سلف من شعراء، العرب قبل ظهور الِإسلام ذلك لاشتهار ما وصفنا فيهم: منهم عدي بن زيد العِبَادي حيث يقول: وبنو الأصفر الكرام ملوك الروم لم يبق منهم مذكور

وقد كان العيص بن إسحاق، وهو عيصو، تزوج من بنات الكنعانيين، فأكثر أولاده منهم، وقد قيل: إن العماليق وهم العرب البادية الذين كانوا بالشام من ولد النفار بن عيصو، وكذاك رعوئيل، بنا عيصو وهذا ما لا ينقاد إليه علماء العرب إلا في الروم دون ما ذكرنا من العماليق وغيرهم، وهذه الأنساب كلها تتعلق بما في التوراة وغيرها من كتب العبرا نيين.


..أول ملوك الروم

قال المسعودي: وغلبت الروم على ملك اليونانيين لأخبار يطول ذكرها ويتعذر في هذا الكتاب شرحها، وكان أول من ملك من ملوك الروم فيها ساطوخاس، وهو جاليوس الأصغر بن روم بن سماحليق، فكان ملكه اثنتين وعشرين سنة، وقد قيل: إن أول من ملك من ملوك الروم قيصر، واسمه غالوس بن كوليوس، ثمان عشرة سنة، وفي نسخة أخرى أن أول من ملك من ملوك الروم بعد اليونانيين توليس، سبع سنين ونصفاً، وكانت مدينة رومية بنيت قبل الروم بأربعمائة سنة.


..أغسطس
ثم ملك بعده أغسطس قَيصر، ستاً وخمسين سنة، وهذا الملك هوأول من سمي من ملوك الروم قيصر، وهو الثاني من ملوكهم، وتفسير قيصر بُقِر أي شق عنه، وذلك أن أمه ماتت وهي حامل به فشق بطنها فكان هذا الملك يفتخر في وقته بأن النساء لم تلده، وكذلك من حدث بعده من ملوك الروم ممن كان من ولده يفتخرون بهذا الفعل وما كان من أمهم، فصارت سِمَة لمن طرأ بعده من ملوك الروم، والله أعلم.


مولد المسيح
صفحة : 138
وغزا هذا الملك الشام ومصر والِاسكندرية، وأزال من بقي من ملوك الاسكندرية ومقدونية وهي مصر، وقد قدمنا أن كل ملك كان يلي مقدونية والاسكندرية يسمى بطليموس، واحتوى هذا الملك أعني أغسطس على خزائن ملوك الِاسكندرية ومقدونية، ونقلها إلى رومية، وكانت له حروب كثيرة في الأرض، وقد أتينا على ذكرها فيما سلف من كتبنا، وكان يعبد الأوثان، وبنى بأرض الروم مدناً وكوَّر كوراً نسبت تلك المدن إليه: منها قيسارية، وكذلك بالشام بساحل فلسطين مدينة قيسارية، وكان مولد المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام بها، وهو يسوع الناصري على حسب ما قدمناه، لاثنتين وأربعين سنة خلت من ملك قيصر أغسطس هذا، فكان من ملك الاسكندر إلى مولد المسيح ثلثمائة سنة وتسع وششون سنة، ورأيت في مدينة أنطاكية في بعض تواريخ الروم الملكية في كنيسة القسبان أنه كان من ملك الاسكندر إلى مولد المسيح ثلاثمائة سنة وتسع سنين، وكان مولد يسوع الناصري لِإحدى وعشرين سنة خلت من ملك هيرثوس ملك بني إسرائيل في ذلك العصر بإيليا من بلاد فلسطين، وهي أورشليم بالعبرانية، فمن هبوط آدم إلى مولد المسيح في تواريخ أصحاب الشرائع من أهل الكتب خمسة آلاف سنة وخمسمائة سنة وخمسون سنة.وأقام أغسطس وهو قيصر ملكاً بعد مولد المسيح أربع عشرة سنة ونصفاً وكان مدة ملكه على الروم برومية وفي سائر أسفاره ستاً وخمسين سنة، على حسب ما قدمنا من موته ولسع الحية إياه بمقدونية، وجفاف نصفه، وذهاب سمعه.وبصره عند ذكرنا لفعل قلبطرة بنفسها في الباب الذي قبل هذا الباب.


طيياريوس وقلودييس
ثم ملك الروم بعده طيباريوس وكان مدة ملكه اثنتين وعشرين سنة، ولثلاث سنين بقيت من ملكه رفع المسيح عليه السلام، ولما هلك هذا الملك برومية اختلفت الروم وتحزبت، فأقاموا على اختلاف الكلمة والتنازع في الملك مائتي سنة وثمانياً وتسعين سنة، لا نظام لهم، ولا ملك يجمعهم.ولما انقضى، ما ذكرنا من المدة ملكوا عليهم طباريس غانس بمدينة رومية، فكان ملكه أربع سنين، والقوم لا يعرفون غير عبادة التماثيل والصور.


مقتل أتباع المسيح
ثم ملك بعد قلوديس أربع عشر، سنة، وذلك برومية، وهو أول ملك من ملوك الروم شرع في قتل النصارى واتباع المسيح. وقيل: إن في أيامه قتل برومية بطرس، واسمه باليونانية شمعون، والعرب تسميه سمعان، هو وبولص، وصلبا منكسين، وما كان من خبرهما مع سيما الساحر برومية، وهما ممن أتى إلى أنطاكية وأخبر اللّه عزّ وجلّ عنهما في سورة يس، ثم كان لهما بعد ذلك نبأ عظيم، وذلك بعد ظهور دين النصرانية برومية، فجعلا في أجْرِبَة من البلور، فهما على ذلك بمدينة رومية في بعض الكنائس إلى هذه الغاية، على حسب ما قدمنا آنفاً فيما سلف من هذا الكتاب، وأكثر من عني بأخبار العالم وسير ملوكهم وتاريخهم، يذهب إلى أنهما قتلا برومية في ملك الخامس من ملوك الروم، وتفرق تلاميذ يسوع الناصري في الأرض، فسار ماري إلى ما دَنَا من العراق فمات بمدينة دير قُنَى والصافية على شاطىء دجلة بين بغداد وواسط، وهذا البلد بلد علي بن عيسى بن داود بن الجراح ومحمد بن داود بن الجراح وغيرهما من الكتاب فقبره هناك في كنيسة إلى وقتنا هذا، وهو سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة، يعظمه أهل دين النصرانية، ومضى توما، وكان من الاثني عشر، إلى بلاد الهند داعياً إلى شريعة المسيح، فمات هناك، وسار آخر إلى آخر مدينة بخراسان، فمات هنالك وموضع قبره مشهور يعظمه النصارى، ومنهم من رأى أنه مات ببلاد دقوقا وخانيجار وكرخ حدان في تخوم العراق، وموضعه مشهور، ومات مارقس بالِاسكندرية من أرض مصر، وقبره هناك، وهو أحد التلاميذ الأربعة الذين ألفوا الإِنجيل، وقد كان لمارقس مع أهل مصر

صفحة : 139
خبرظريف في مقتله، وقد أتينا على السبب في ذلك في كتابنا الأوسط الذي، كتابُنَا هذا تالٍ له، وأتينا على قصته مع أهل مصر ووصيته لهم حين أراد المسير إلى المغرب: إنه مَنْ جاءكم على صورتي فاقتلوه، فإنه سيرد عليكم بعدي أُناس يتشبهون بي، فبادروا إلى قتلهم، ولا تقبلوا منهم ما يقولون، ومضى، وغاب عنهم برهة من الزمان، ولم يلحق بحيث أراد، فرجع إليهم، فلما هموا بقتله قال لهم: ويحكم أنا مارقس، قالوا: لا، وقد أخبرنا أبونا مارقس، وعهد إلينا بقتل من يتشبه به، قال: فإني أنا مارقس، قالوا: لا سبيل إلى تركك، ولا بد من قتلك، فقتلوه، وكان قبل ذلك سئل في بدء الأمر عن البراهين المؤيدة لقوله، وطلبوا منه المعجزات، وقال له بعضهم: إن كنت صادقَاَ فيما أتيتنا به فاعرج إلى هذه السماء، ونحن نراك، فنزع عنه زربانقته وأتزر بمئزر صوف على أن يصعد إلى السماء، فتعلق به جماعة من تلامذته، وقالوا له: إن مضيت فمن لنا بعمك إذ كنت الأب. وكان أمره بعد ذلك على ما وصفنا.


تلاميذ المسيح
وتلاميذ المسيح اثنان وسبعون تلميذاً واثنا عشر من غير الاثنين والسبعين، فأما الذين نقلوا الِإنجيل فهم: لوقا، ومارقس، ويوحًنّا، ومتى، ومنهم من الاثنين والسبعين لوقا وَمَتَّى، وقد يعد مَتَى أيضاً في الأثني عشر، ولا ادري ما معناهم في ذلك، والاثنان اللذان من الأثني عشر يوحنا بن زبدى، ومارقس صاجب الاسكندرية، والثالث الذي ورد أنطاكية، وقد تقدمه بطرس وتوما، وهو بولس، وهو الثالث المذكور في القرآن بقوله تعالى "فعزرنا بثالث" قال: وليس في سائر رهبان النصرانية من يأكل اللحم غير رهبان مصر؛ لأن مارقس أباح لهم ذلك.


ملك تيزون ملك طيطش وأسباسيانوس
ثم ملك الروم تيزون واستقام ملكه، ورغب في عبادة التماثيل والأصنام، ويقال: إنه قتل في ملكه بطرس وبولس برومية على حسب ما قدمنا ونمى دين النصرانية إلى الروم، فكثرت فيهم الدعاة إليه، فقتل هذا الملك منهم خلائق كثيرة، وكان ملكه أربع عشرة سنة وأشهراً.

ثم ملك بعده طيطش وأسباسيانوس مشتركين في الملك ثلاث عشرة سنة، وذلك بمدينة رومية، ولسنة خلت من ملك هذين الملكين سارا إلى الشام، وكانت لهما مع بني إسرائيل حروب عظيمة، وقتل فيها من بني إسرائيل ثلثمائة ألف، وخربا بيت المقدس وأحرقا الهيكل بالنار، وحرثاه بالبقر، وأزالا رسمه، ومَحَوا أثره، وكانت عبادتهما للأصنام. ووجدت في بعض كتب التواريخ أن اللّه عاقب الروم من ذلك اليوم الذي خربت فيه بيت المقدس أن يسبى كل يوم منهم سبي، يفعل ذلك من أطاف ببلادهم من الأمم، فلا يأتي يوم من أيام العالم إلا والسبي واقع بهم قَل ذلك أوأكثر.


جماعة من ملوك الروم
ثم ملك الروم بعدهما دوبطياس خمس عشرة سنة، عابداً للتماثيل معظمأ لها، ولتسع سنين من ملكه نفى يوحنا التلميذ أحد الأربعة من أصحاب الإِنجيل إلى بعض جزائر البحر، "ثم رده بعد ذلك.

ثم ملك بعده بيرنوس سنة.
ثم ملك بعده طريانوس سبع عشرة سنة يعبد الأصنام، ولتسع سنين خلت من ملكه مات يوحنا التلميذ.

ثم ملك بعده أدريانس إحدى عشرة سنة، يعبد التماثيل، وخرب سائر ما بنى بنو إسرائيل بالشام.

ثم ملك بعده أبطوليس برومية ثلاثاً وعشرين سنة، وبنى بيت المقدس وسماه إيليا، وهو أول من سماه بهذا الاسم إيليا.

ثم ملك بعده غرلس سبع عشرة سنة يعبد الأصنام.

ثم ملك بعده فرموثش يعبد الأوثان، ثلاث عشرة سنة.

ثم ملك بعده سويرس ثمان عشرة سنة.
ثم ملك بعده ولد له يُقال له أبطونيس يعبد التماثيل، سبع سنين.

ثم ملك بعده أبطونيس الثاني، أربع سنين، يعبد التماثيل، وفي آخر ملك هذا الملك مات جالينوس الطبيب.

ثم ملك بعده الإسكندر مامياس وتفسير مامياس العاجز، وكان يعبد التماثيل، وكان ملكه ثلاث عشرة سنة.

ثم ملك بعده مقسمس يعبد التماثيل، وكان ملكه ثلاث سنين.

ثم ملك بعده غردانس يعبد التماثيل، ست سنين.


دقيوس وأصحاب الكهف
صفحة : 140
ثم ملك بعده دقيوس يعبد الأوثان، ستين سنة، وأمعن في قتل النصرانية، وطلبهم، ومن هذا الملك هرب أصحاب الكهف، وقد أختلف الناس في أصحاب الكهف والرقيم : فمنهم من رأى أن أصحاب الكهف هم أصحاب الرقيم، وزعموا أن الرقيم هو ما رقم من أسماء أهل الكهف في لوح من حجر على باب تلك المغارة، ومنهم من رأى أن أصحاب الرقيم غير أصحاب الكهف، وقد ذكرنا كلا الموضعين بأرض الروم، وقد حكى أحمد بن الطيب بن مروان السرخسي تلميذ يعقوب بن إسحاق الكندي عن محمد بن موسى المنجم- حين أنفذه الواثق باللهّ من سُرّ مَنْ رأى إلى بلاد الروم حتى أشرف على أصحاب الرقيم، وهو الموضع المعروف من بلاد الروم بحارمي، وقد ذكرنا في الكتاب الأوسط قصة أصحاب الكهف، وموضعهم، وكيفية أحوالهم، إلى هذه الغاية، وخبر أصحاب الرقيم، وما حكاه محمد بن موسى المنجم من خبرهم، وقد لحقه من الموكل بهم حين أراد قتله بالسم، وقتل من كان معه من المسلمين، وأخبرنا عن خبر السد الذي بناه ذو القرنين مانعاً ليأجوج ومأجوج .. قال المسعودي : ووجدت في كتاب صور الأرض، وما عليها من الأبنية المعظمة والهياكل المشيدة، قد صور مقدار عرض السد فيما بين الجبلين دون الطول والذهاب في الصعد تسع درج ونصف من درج الفلك، فمقدار ذلك من الجبل إلى الجبل خمسون ومائة فرسخ، وهذا عند جماعة من أهل النظر والبحث مستحيل كونه، وقد أنكر ذلك محمد بن كثير الفرْغَاني المنجم، وتكلم عليه، وبرهن على فساده، وأفرد أحمد بن الطيب الذي قتله المعتضد بالله لما ذكرنا من الكهف والرقيم رسائل، وقد أتينا على جميع ما قيل في ذلك في كتابنا المترجم بالكتاب الأوسط.

ثم ملك جالنوس ثلاث سنين.
ثم ملك بعده يدنوس نحوا ًمن عشرين سنة، وقيل: خمس عشرة سنة.

ثم ملك بعده فورس نحواً من عشرين سنة.
ثم ملك بعده ولد له يقال له فارس نحواً من سنتين.

ثم ملك بعده قليطانس عشر سنين.
ثم ملك بعده قسطنطين.

عدد ملوك الروم، ومدة ملكهم
قال المسعودي: والذي وجدت في الأكثر من كتب التواريخ مما اتفقوا عليه أن عدة ملوك الروم الذين ملكوا بمدينة رومية، وهم الذين قدمنا ذكرهم في هذا الباب، تسعة وأربعون ملكاً، وجميع عدد سني ملكهم من أول ملك ملكهم على حسب ما ذكرنا من الخلاف في صدر هذا الكتاب إلى قسطنطين هذا، وهو ابن هلاني، أربعمائة وسبع وثلاثون سنة وسبعة أشهر وسبعة أيام، ونسخ كتب التواريخ في هذا المعنى مختلفة، وغير متفقة في أسماء ملوكهم، ومدة ملكهم، وأكثرها بالرومية، فحكينا من ذلك ما تأتى لنا وصفه، ولهؤلاء الملوك أخبار وسير، هي موجودة في كتب النصارى الملكية، وقد أتينا على مبسوطها، والغرض منها في كتابنا أخبار الزمان وما شَيدوا من البنيان، وما كان لهم في هذا العالم من الأسفار، وباللّه التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فرقوش خرفروش



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 15/08/2014
العمر : 20
الموقع : بيت بني خرفوش

مُساهمةموضوع: رد: أجداد الروم من نسل رعوئيل بن عيصو بن اسحاق النبي    السبت مارس 26, 2016 7:04 pm

رااااااااااااااااائع يعطيك الف الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي بن عجلان



المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 24/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: أجداد الروم من نسل رعوئيل بن عيصو بن اسحاق النبي    الأربعاء مارس 30, 2016 9:22 pm

شكرررررررررررررررررررا على موضوع الرائع يعطيك العافية العيص او عيسو عليه السلام هو ابن سيدنا اسحاق عليه السلام وقد تزوجة من بسمة بنت سيدنا النبي اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام أكرم ,انعم نسب الانبياء والصالحين وانجبت رعوئيل بن العيص معنى كلمة رعوئيل صديق الله وذلك الروم واليونان و الانجليز وكامل اروبا وروسيا واميريكا الشمالية وهم من أولاد العيص بن اسحاق عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أجداد الروم من نسل رعوئيل بن عيصو بن اسحاق النبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى عـرب الامـارات أون لايـن :: -:::: منتدى الموسوعة الأتساب ::::- :: منتدى موسوعة أنساب الاسر العالمية-
انتقل الى: