منتدى يشمل أنساب والأسر والعائلات وأسماء الألقاب والشهرة والقبائل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قبيلة الزعابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 448
تاريخ التسجيل : 10/08/2014
العمر : 27

مُساهمةموضوع: قبيلة الزعابي   الأربعاء أغسطس 13, 2014 7:50 pm


قبيلة الزعابي

القبيلة: الزعابـي-الزعـاب-آل زعـاب.
المنشأ:دولة الامارات وسلطنة عُمان.
الإقامة:الامارات-رأس الخيمه.

القبيلة:قبيلة الزعـاب قسم من قبيلة الزعوب من بني زعـب العريقه من قبائل بني سليــم العظيمه.

الوصف:
((قبيلة الزعابي))، بالجمع ((الزعاب))، وهي من قبائل دولة الامارات العربية المتحده وسلطنة عمان. وهي قسم من ((قبيلة الزعوب))، ((اي الزعبي)) المنتشرة من مساكنها بالجاهليه من بلادهم حول مكة المكرمة والمدينة المنورة وجنوبها وفي سفوح حرة رهاط وشرقا الى الدفينة واطراف حمى الربذة وفي عالية نجد، والى ربوع ومعظم الدول العربيه من الخليج العربي وصولا الى افريقا والشام واليمن وبلاد الرافدين مرورا بمعظم الصحاري والبوادي والمدن.

((الزعاب)) كقبيله وفي آخر إحصاء فعلي لقبائل الإمارات عام (1967م) كانت سابع أكبر القبائل بالإمارات، وهي اليوم من ثالث أكبر قبائل الامارات.
((قبيلة الزعاب)) لها بالامارات وعمان تاريخ مشهود من القبائل قديما وحديثا ولها صولات وجولات وخاضت حروب ومنها فرسان وابطال، وهي قبيله يشهد لها التاريخ انه لولا (قبيلة الزعاب) لكانت الجزيره العربيه محتله من البرتغاليين والبريطانيين، لانه (قبيلة الزعاب) هي التي حاربت في الجزيره الحمراء.
وعمر (قبيلة الزعاب) بدولة الامارات من 600 سنة الى 700 سنة وكان ذالك اول ظهور لها ووصول لها من شبه الجزيرة العربيه من نجد والحجاز مرورا بالربع الخالي.
وكان (لقبيلة الزعاب) اراضي وجزر وحمى وقلاع وابراج واسوار وحصون وقصور وخور واحياء شعبيه ومزارع الى اليوم وآبار ومراعي ابل وحلال،وغيرها من الممتلكات، والى اليوم يوجد منها.
وتتمركز (القبيله الزعاب)اليوم وسابقا بدولة الامارات وبالخصوص بـ: رأس الخيمه وابوظبي ((وجزيرة الزعاب))(اي الجزيره الحمراء وسميت حمراء لأعلام القبيلة الحمراء) والشارقه وولاية كلباء ((وخور الزعاب)) فيها.
وهناك مناطق (لبني الزعاب) متعدده في عمان ومنها (بو بقره)،(رويلة زِعْابَ) و (قصبية زِعْابَ) وكل هذه المناطق مازال بها نظام المشايخ،، ويوجد قسم منهم بـ( صحار ).
وكان (للزعاب) قسم صغير يوجد على جزيرة بندر ريق المقابله لساحل الخليج العربي، وصلت اليه من عمان بعد الحرب مع البرتغال في ساحل عمان المتصالح، وكانت للقبيلة قوة بحريه الذي شكلها السندباد البحري
(الأمير الثائر مهنا بن نصر بن حمد الزعابـي) في طرد المستعمر الهولندي، وكبح أطماع الدولة السياسية في فارس لإحتواء جزر الخليج العربي والسيطرة على طرق التجارة، وساهمت بشكل فعال في الحروب ضد المستعمر فكان يستعين بهم اليعاربه في عمان لضرب البرتغال والانجليز، وكان القواسم يستعينون بها في الإمارات لتحقيق مكاسب على الأرض.
وقد وقع ((أميـر بني الزعاب)) في القرن التاسع عشر معاهدة مع البريطانين بعدم التعدي على السفن البريطانية في الخليج وهي معاهدة ضمت كذلك شيخ آل نهيان/آل مكتوم/ القواسم/آل علي(المعلا)/والنعيم( آل بو خريبان ).
وكانت الزعاب في الحلف الهناوي والذي ضم قبائل بني ياس ومنهم آل نهيان/و بعض قبائل عمان ضد الحلف الغفاري والذي ضم بعض قبائل عمان والقواسم والنعيم أبان الحرب الأهلية العمانية.
وكان ايضا (للزعاب) دور كبير في نشر الدعوه الوهابيه لشيخها محمد بن عبدالوهاب.

ويرجع نسب (قبيلة الزعاب) الكريمه الى ((قبيلة بني زِعـْبَ العريقه من قبائل بني سـُليــم العظيمه من القيسيه العيلانيه المضريه من الشعوب العدنانيه)).
وسميت بـ: زعبا نسبة الى زعب بن مالك حفاف بن امريء القيس بن بهته بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
(قبيلة الزعاب) منها فروع كثيرة وكبيرة بدولة الاماارت وعمان ومن اشهر بطونها واللي تتفرع منها فخائذها وفصائلها وعشائرها وعوائلها، ومن بطونها المشهورة بين ابناء القبيلة:
(( آل غاشم ومنها بيوت الاماراه )) - (( بنو همام )) - (( المصاقرة )) - (( الصوارم )).

وقريبا من الخلاصه (قبيلة الزعاب) قبيلة عربية نجدية، حجازية المنبع، لعبة دور كبير في التشكيل السياسي للمنطقة، ولقوتهم ونفوذهم ساهموا بشكل فعال في الحروب ضد المستعمرين والغازيين، وساهمت بقوتها البحرية.

ومن ((قبيلة الزعاب)) رجال وفرسان وعلماء وشيوخ ووزراء وسفراء ورجال اعمال لا زالوا منها، ولها اليوم أيضا بدول الامارات مناصب وشواغر ترضي الجميع، وهي من القبائل المعترف بها في دواوين حكام دول الامارات العريقه ومجالس شيوخ قبائلها.
والخلاصة (( قبيلة الزعاب )) قبيلةً ذات كرً وفرً، وأشهر من نار على علم، تراثها عربي جاهلي، ولسانها عربي، وجودها أزلي، أبية، ولادة الشجعان، تراثها ينبع عروبه وأصالة، كان لها السيطرة في البر والبحر تلك هي: ((قبيلة بني الزِعـْابَ من قبيلة بني زِعـْبَ من قبائل بني سُـليـم العظيمه من القيسية العيلانية المضريـة العدنانية )).
وهذه نبذة بسيطة عن ((قبيلة الزعاب))
وفي الختام نشكر صاحب هذا الموقع العريق الموقر (( حمـد بن زيـد الفلاح )) وكل الاداريين الكرام والاعضاء والزوار الكرام. ونشكر كل من بذل جهده في هذا الموقع الشهير. ونتمنى المزيد من التقدم لهذا الموقع المتميز بكل المعلومات الكثيره والنادره. والسلام عليكم ورحمة الله..
وملاحظه: المعلومات السابقه من مراجع معترف بها في مكاتب دول الامارات وغيرها من الدول، وفي حالة طلبها فهي موجودة وبكامل تفاصيلها، ولكم الشكر والامتنان..
((قبيلة الزعـاب)).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabealemaratowenlin.forumarabia.com
محمد الشامسي



المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 29/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الزعابي   الجمعة أغسطس 29, 2014 11:39 pm

مشكوووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبيلة الزعابي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى عـرب الامـارات أون لايـن :: -:::: منتدى تاريخ الجزيرة العربية ::::- :: منتدى السيرة والتاريخ والأنساب-
انتقل الى: