منتدى يشمل أنساب والأسر والعائلات وأسماء الألقاب والشهرة والقبائل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسرة آل فخرو التميمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس الهريس



المساهمات : 373
تاريخ التسجيل : 24/08/2014

مُساهمةموضوع: أسرة آل فخرو التميمية    الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 9:54 pm


أسرة آل فخرو التميمية



أسرة آل فخرو عرفوا ايضاً بـ آل فخروه و آل بوفخروه
نسبةً إلى الجد فاخر من حنظلة من بني تميم المضرية العدنانية








أسرة آل فخرو عرفوا ايضاً بـ آل فخروه و آل بوفخروه نسبةً إلى الجد فاخر من حنظلة من بني تميم المضرية العدنانية.



~~~




استقر آل فخرو في قطر والبحرين خلال القرن السابع عشر، إثر اضطرارهم للانتقال من نجد (سدير)، حيث يوجد بئرالفخراوية/الفاخرية، وذلك بسبب القحط الشديد وأحوال المنطقة في تلك الازمنة مروراً بالمنطقة الشرقية من شبه الجزيرة العربية. حيث نزلوا في قطر بمنطقة نزوه وتمبك والظعاين وجزيرة حوار وقاموا بحفر وبناء العين المشهورة في الجزيرة منذ ثلاثة قرون، وتوزعوا على الخور والوكرة والجسرة والدوحة، واستقر عددٌ منهم في البحرين بالمنامة والمحرق، وكذلك في السعودية بالشرقية والجبيل، والكويت والإمارات العربية المتحدة.

تعتبر أسرة آل فخرو من الأسر الكبيرة، ذات الوجاهة والمكانة، كما تحظى باحترام وتقدير الحكّام وسائر القبائل والعائلات، وهم عربٌ من اهل السُنه. لقد لعب بعض وجهائها دوراً كبيراً في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، تاركين بصمات واضحة لهم وارتبطوا بعلاقاتٍ وثيقةٍ وحميمةٍ مع الأسر الحاكمة في كلٍ من قطر والبحرين والسعودية والإمارات العربية المتحدة. ينتسب آل فخرو الي بني تميم وقد جاء ذكرهم في "دليل الخليج" القسم الجغرافي والذي ألفّه لوريمر، كما أن لآل فخرو مسجداً كبيراً وقديماً في الدمّام بالمملكة العربية السعودية يسمى "مسجد الحنابلة"، عمره أكثر من مئة وعشرين عاما.
تمتاز هذه الأسرة بتاريخها الطويل وبتميّز أفرادها بالعلم والتجارة، فمنهم محمد بن عبد الرحمن الحسن الفخرو والذي لُقبّ بنصف الدنيا لسعةِ علمه ومعرفته، ومنهم أيضاً الوجيه المُكرَّم عبد الرحمن بن عبد الله الحسن الفخرو والذي كان يموّل الحامية العثمانية الموجودة بالبصرة لمدة عامٍ كامل.


شارك آل فخرو في العديد من الحروب في شبه جزيرة قطر، مثل الطويلة ودامسة والزبارة، ولكن لم يُذكر لهم معركة خاصة بهم، إلا في دليل الخليج، حيث يذكُر المؤرخ ج. ج. لوريمر بأنهم قد قاموا بعملية انتقامية بعد مقتل أحد أبنائهم، والذي كان مُرسلاً من طرفهم لشراء البضائع من منطقة في فارس تسمى كشكنار، إلا أن سفينتهم تم قرصنتها من قبل أهل المنطقة كما قتلوا ابنهم وسلبوه مبلغ ثمانمائة روبّية هنديّة (العملة المستخدمة في قطر آنذاك) .وعندما علموا بذلك، قاموا بتجهيز حملة وغزوا منطقة ناجبند في كشكنار، حيث قتلوا عشرين شخصاً من سكانها عدا من جُرح منهم ،كما استولوا على بعض المتاع والمبالغ المالية التي بلغت سبعة آلاف غران. وعند عودتهم نزلوا بمنطقة الوكرة، ورصدوا بعدها بأسبوع سفينة فارسية أخرى، وأغاروا عليها في عملية انتقامية أخرى كانت نتيجتها أن قتلوا عشرة من البحارة وجرحوا عشرة آخرين.




المصادر:

^ نقلت الرواية عن الشيخ جاسم بن ثاني، حيث قال: ومن المعروف أنهم من تميم.
^ الأزهار النادية الجزء الرابع عشر،ذكرهم الشيخ علي بن عبدالله بن قاسم بن محمد آل ثاني بروايته للمؤرخ كمال سعيد بأنهم من بني تميم.
^ ذكرهم حمد الجاسر في كتابه بأنهم من بني تميم.
^ قطر في مذكرات ابن مانع، صفحة 49 "وهي أسرة تميمية الأصل."
^ الروض الجديد للمخلدي الصادر عن قسم الدراسات والبحوث بوزارة الأعلام والثقافة بقطر عام 1991، صفحة 57.
^ الموسوعة الذهبية في أنساب فبائل وأسر شبه الجزيرة العربية، المجلد الثاني صفحة 951، والمجلد الخامس صفحة 2106.
^ تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد، تأليف إبراهيم بن صالح بن عيسى، الطبعة الأولى.
^ عبدالحكيم الوائلي، موسوعة قبائل العرب، الجزء الرابع، صفحة 1668.
^ أعيان البحرين في القرن الرابع عشر الهجري، تأليف بشار بن يوسف الحادي.
^ صفحات مضيئة من حياة الوجيه الشيخ قاسم بن درويش فخرو, الكتاب الفائز في المسابقة الخامسة لأعلام من قطر, جمع وإعداد عمر تهاني ناجي المختار.
^ قبائل دولة قطر، إعداد محمد بن سليمان الطيب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد بن تركي التميمي



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 30/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: أسرة آل فخرو التميمية    الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:55 am

كثر في الأونة الأخيرة محاولة إنتساب أسرة فخرو (أو فخروه) إلى الوهبة من بني تميم نسبة لتقارب إسم العائلة من فاخر بن حسن أحد رجالات الوهبة من بني تميم و هذا الإدعاء لا يستند على أسس صحيحة.
ففاخر بن حسن بن سليمان بن عيسى بن علي بن عثمان بن عبد الله بن مشرف الوهبي التميمي الباقي من ذريته هم أبناء المؤرخ المعروف محمد بن عمر الفاخري و هم عبدالعزيز و عبدالله أبناء محمد بن عبدا لله بن محمد بن عمر الفاخري كما هو مذكور في كتب التاريخ و الأنساب الموثوقة و منها كتاب الاخبار النجدية للمؤرخ محمد بن عمر الفاخري (تحقيق: د. عبدالله الشبل) و المذكور فيها نسبه و الباقي من ذريته و هو كتاب محقق و مرجع في تاريخ الجزيرة العربية و صادر عن جهة علمية رصينة و كذلك ما ذكره المؤرخ المعروف إبراهيم بن عيسى (1270هـ - 1343هـ) في إحدى المخطوطات التي توضح نسب بعض أسر آل مشرف حيث ذكر نسب فاخر بن حسن بن مشرف و أن الباقي من عقبه هم فقط أبناء عبدالله بن محمد بن عمر الفاخري (و الباقي من ذريته الأن هم عبدالعزيز و عبدالله أبناء محمد بن عبدا لله بن محمد بن عمر الفاخري).
و يدعم ذلك ما ذكره المؤرخون و النسابون في الجزيرة العربية و منهم: الشيخ حمد الجاسر في كتابه جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد و الشيخ حمد الحقيل في كتابه كنز الأنساب و فوزان الماضي في كتابه بنو تميم عبر التاريخ غيرهم من المهتمين بهذا الشأن.
أما ذكره كاتب المقال بأن أسرة فخرو (أو فخروه) ينتسبون إلى الوهبة من بني تميم فهذا غير صحيح و خلاف للمصادر التاريخية الموثوقة. و ما وضعه الكاتب من مصادر ككتاب الشيخ حمد الجاسر و تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد لابن عيسى (أخذ التاريخ عن المؤرخ محمد بن عمر الفاخري) و الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية فجميع هذه الكتب تتكلم عن أسرة الفاخري المعروفة في نجد (المذكورة أعلاه) و ليس لها أي علاقة بأسرة فخرو (أو فخروه) أو غيرهم.
و من يراجع هذه الكتب يلحظ أنها تذكر بعض رجالات أسرة الفاخري و لا يوجد أي ذكر لرجالات أسرة فخرو (أو فخروه).
أما ما ذكره الكتاب من روايات عن الشيخ جاسم بن ثاني و الشيخ علي بن عبدالله بن قاسم بن محمد آل ثاني فلا يوجد أي وثائق أو مخطوطات مكتوبة تدعم هذه الأقوال بل غالباَ ما تكون خاصة بأسرة الفاخري لتقارب النسب.
كذلك نلحظ أن الكاتب يعمد إلى نسبة أسرة فخرو (أو فخروه) إلى فاخر نسبة لقرب الإسم و هذا غير صحيح و لا يؤخذ به في علم الأنساب فمثلاً: توجد أسرة الخليفة حكام البحرين و أسر أخرى تتشارك بنفس الإسم و لا يعني بالضرورة إشتراكهم بنفس النسب و من الأمثلة أيضاً: أسر الرشيد و اليحيى و العيسى (و كذلك أسرة الفاخري) و غيرهم.
أما عن علاقة بعض الأسر (مثل أسر فخرو أو كانو أو كيال أو خوجة..) ببعض حكام الخليج أو تبؤهم لبعض المناصب هناك فلا يمكن جره على أن تلك الأسر تتنمي إلى نفس قبيلة حكام الخليج أو أي قبيلة عربية.
ختاماً، لا يعني هذا التوضيح إساءة لأسرة فخرو (أو فخروه) و لكن لكثرة الأخطاء وجب التنبيه. و الله من وراء القصد.
جاء عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار" ( البخاري (6/539) واللفظ له، وصحيح مسلم كتاب الإيمان باب بيان حال إيمان من رغب عن أبيه وهو يعلم (1/79) حديث (112)).
و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين.
المصادر
1. ترجمة المؤرخ محمد بن عمر الفاخري، تاريخ الفاخري; المؤلف: محمد بن عمر الفاخري; المحقق: عبد الله بن يوسف الشبل
2. جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد; المؤلف: حمد الجاسر.
3. بنو تميم عبر التاريخ; المؤلف: فوزان بن حمد الماضي.
4. كنز الأنساب ومجمع الآداب; المؤلف: حمد بن ابراهيم الحقيل.
5. المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب; المؤلف: عبدالرحمن المغيري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فارس الهريس



المساهمات : 373
تاريخ التسجيل : 24/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: أسرة آل فخرو التميمية    الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 7:48 pm

يا مرحبا بكم اهلا وسهلا بك اخوي محمد بن تركي التميمي والنعم بأهل تميم و ال فخرو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسرة آل فخرو التميمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى عـرب الامـارات أون لايـن :: -:::: منتديات القبائل العربية ::::- :: »؛°..أنساب القبائل العربية..°؛«-
انتقل الى: