منتدى يشمل أنساب والأسر والعائلات وأسماء الألقاب والشهرة والقبائل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قبيلة الصوفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فرقوش خرفروش



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 15/08/2014
العمر : 20
الموقع : بيت بني خرفوش

مُساهمةموضوع: قبيلة الصوفي    الجمعة فبراير 06, 2015 4:33 pm





قبيلة الصوفي او الصوافي




نسبة الى ( صوفه ) الغوث بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر اخو جدنا تميم بن مر


هوالغوث بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان : جد جاهلي عاش نحو 300 قبل ميلاد

.
من أعيان مضر وسادتها  في الجاهلية.

كان يخدم الكعبة، ويلي إجازة الحجاج إليها بعد نزولهم من عرفة.

وورث ذلك عنه بنوه. الى زمن عبد المطلب بن هاشم

وهم يعرفون ببني " صوفة " قيل: لان أم الغوث (صاحب الترجمة) جللت رأسه بصوفة وجعلته ربيطا للكعبة يخدمها.

قال ابن بري: كانت العرب إذا حجت وحضرت عرفة لا تدفع منها حتى تدفع بها صوفة، وكذلك لا ينفرون من منى حتى تنفر صوفة، فإذا أبطأت بهم قالوا: أجيزي صوفة ! (3).

ما كان يليه الغوث بن مر من الإجازة للناس بالحج

وكان الغوث بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر يلي الإجازة للناس بالحج من عرفة ، وولده من بعده ؛ وكان يقال له ولولده صُوفة ‏‏‏.‏‏‏ ‏‏

وإنما ولي ذلك الغوث بن مر ، لأن أمه كانت امرأة من جرهم ، وكانت لا تلد ، فنذرت لله إن هي ولدت رجلا أن تصدق به على الكعبة عبدا لها يخدمها ، ويقوم عليها ‏‏‏.‏‏‏ فولدت الغوث ، فكان يقوم على الكعبة في الدهر الأول مع أخواله من جرهم ، فولي الإجازة بالناس من عرفة ، لمكانه الذي كان به من الكعبة ، وولده من بعده .‏‏‏

فقال مر بن أد لوفاء نذر أمه ‏‏‏:‏‏‏

إني جعلت رب من بَنيَّه * ربيطة بمكة العليَّه

فباركن لي بها أليَّه * واجعله لي من صالح البريَّه

وكان الغوث بن مر - فيما زعموا - إذا دفع بالناس قال ‏‏‏:‏‏‏

لاهُمَّ إني تابع تَباعه * إن كان إثم فعلى قُضاعه


الأولاد مر بن أد:-


قال ولد مرّ بن أد تميما وعامرا وثعلبة وبكرا واراسة وهي في جذام والغوث باليمن ويعفر فولد يعفر بن مرَ المعافر فيما يزعمون وهم الذين هم اليمن وكان كتب على قبره أنا المعافر بن يعفر مضرى، نسب سر الحمير.

وقوم يقولون في رواية أخرى أنا المعافر بن مر مضري حراست من حمير بطن. قال والمعافر اليوم يقولون معافر بن يعفر بن مالك بن الحرث بن مر بن أد ابن زيد بن بَبثجَب، وأما الغوث بن مر فمن ولده صوقه وهو الزبير بن الغوث ابن مر وكانت فيها أجازة الحاج في الجاهلية يوفقوق بالناس ثم انتقلت الإجازة في بني غطفان بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد بن مناة، ومنهم من ولد الغوث بن مر شراحيل بن عبد العزى الذي يقال له شَرَاحيِل بن حبيب من خيار المسلمين، شهد فتوح الشام وكان ولد الغوث بن مر باليمن وتصحيح وهو شرحبيل بن حسنة

قال المصنف: كانت النسبة فِي زمن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الإيمان والإسلام فيقال مسلم ومؤمن ثم حدث اسم زاهد وعابد ثم نشأ أقوام تعلقوا بالزهد والتعبد فتخلوا عَن الدنيا وانقطعوا إِلَى العبادة واتخذوا فِي ذلك طريقة تفردوا بِهَا وأخلاقا تخلقوا بِهَا ورأوا أن أول من انفرد به بخدمة اللَّه سبحانه وتعالى عند بيته الحرام رجل يقال لَهُ صوفة واسمه الغوث بْن مر فانتسبوا إليه لمشابهتهم إياه فِي الانقطاع إِلَى اللَّه سبحانه وتعالى فسموا بالصوفية أنبأنا مُحَمَّد بْن ناصر عَنْ أبي إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بْن سَعِيد الحبال قَالَ قَالَ أَبُو مُحَمَّد عَبْد الغني بْن سَعِيد الْحَافِظ قَالَ سألت وليد بْن القاسم إِلَى أي شيء ينسب الصوفي فَقَالَ كان قوم فِي الجاهلية يقال لهم صوفة انقطعوا إِلَى اللَّه عز وجل وقطنوا الكعبة فمن تشبه بهم فهم الصوفية قَالَ عَبْد الغني فهؤلاء المعروفون بصوفة ولد الغوث بْن مر بْن أخي تميم بْن مر وبالإسناد إِلَى الزبير بْن بكار قَالَ كانت الإجازة بالحج للناس من عرفة إِلَى الغوث بْن مر بْن أد بْن طابخة ثم كانت فِي ولده وكان يقال لهم صوفة وكان إذا حانت الإجازة قالت العرب أجز صوفة قَالَ الزبير قَالَ أَبُو عبيدة وصوفة وصوفان يقال لكل من ولي من البيت شيئا من غير أهله أَوْ قَامَ بشيء من أمر المناسك يقال لهم صوفة وصوفان قَالَ الزبير حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ الأثرم عَنْ هشام بْن مُحَمَّد بْن السائب



ذكر ابن طاهر المقدسي القيسراني بسنده إلى الحافظ أبي محمد عبد الغني بن سعيد المقدسي قال: "سألت وليد بن القاسم: إلى أي شيء نسب الصوفي؟، فقال: كان قوم في الجاهلية يقال لهم صوفة، انقطعوا إلى الله عز وجل، وقطنوا الكعبة، فمن تشبه بهم فهم الصوفية.
قال عبد الغني: هؤلاء المعروفون بصوفة، هم ولد الغوث بن مر.

قال ابن الجوزي: "كانت النسبة في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الإيمان والإسلام، فيقال: مؤمن مسلم. ثم حدث اسم زاهد وعابد، ثم نشأ أقوام تعلقوا بالزهد والتعبد، فتخلوا عن الدنيا، وانقطعوا إلى العبادة، واتخذوا في ذلك طريقة تفردوا بها، وأخلاقا تخلقوا بها، ورأوا أن أول من انفرد به بخدمة الله سبحانه وتعالى عند بيته الحرام، رجل يقال له: صوفة. واسمه الغوث بن مر، فانتسبوا إليه، لمشابهتهم إياه في الانقطاع إلى الله سبحانه وتعالى، فسموا بالصوفية".

ثم ذكر أثر عبد الغني المقدسي الآنف الذكر، ثم قال: "وبالإسناد إلى الزبير بن بكار قال: كانت الإجازة بالحج للناس من عرفة إلى الغوث بن مر بن أدّ بن طابخة، ثم كانت في ولده، وكان يقال لهم: صوفة. وكان إذا حانت الإجازة قالت العرب: أجز صوفة. قال الزبير: قال أبو عبيدة: وصوفة وصوفان. يقال: لكل من ولي من البيت شيئا من غير أهله، أو قام بشيء من أمر المناسك، يقال لهم: صوفة وصوفان.
قال الزبير حدثني أبو الحسن الأثرم عن هشام بن محمد بن السائب الكلبي قال: إنما سمي الغوث بن مر صوفة؛ لأنه ما كان يعيش لأمه ولد، فنذرت لئن عاش لتعلقن برأسه صوفة ولتجعلنه ربيط الكعبة، ففعلت، فقيل له صوفة، ولولده من بعده.



من عوائل التي تنتمي الى صوفة

عائلة عبد الكريم الصوفي ليعمل في المقاولات الإنشائية . والصوفي يطلق عليهم المربوكي
وقد إشتهر من بيت الصوفي العالم الديني الشيخ أحمد عبد الله الصوفي الذي أسس المدرسة
الأحمدية في لنجه كذلك الشيخ الزاهد عبد الله الصوفي الذي تخرج من مدارس مكة المكرمة ورجع
إلى لنجه وهم من عشيرة بني صوفه بمكة وتاريخ عرب فارس

عائلة الشيخ حمود بن حميد الصوافي


حمود بن حميد بن حمد بن حميد بن رشيد بن المر بن ناصر بن محمد بن سعيد الصوافي.



نسبه : من آل صوفة وهي قبيلة عريقة ومعروفة ، سكنوا بلدة سناو وكانت أصولهم بلدة السليف من ولاية عبري.



مولده : ولد في بلدة سناو من ولاية المضيبي،عام 1363هـ -1942م .



نشأته : نشأ الشيخ حمود نشأة علمية منذ صغره ، وأتم حفظ القرآن الكريم في صباه ، في قرابة سن العاشرة أو الثانية عشر، ثم أخذ ينهل من كتب أهل العلم ، فحفظ متوناً كثيرة ، في مقدمتها جوهر النظام ومدارج الكمال للإمام السالمي ، وألفية ابن مالك في النحو والصرف ، وقرأ المعارج وشرح النيل وغيرها من الكتب المعتبرة.



تميز منذ صغره بالذكاء وشدة الرغبة في طلب العلم ، ففتح الله عليه، حتى بلغ وعلا نجمه وأصبح من المراجع العلمية ، وممن يشار إليه بالبنان.




عائلة محسن الصوفي

عائلة علي الصوفي

حمد الصوفي

محمد الصوفي


وعوائل كثير منها الامارات وعمان



وهم اليوم منشرون في الجزيرة العربية منها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والأمارات وسوريا ولبنان الأردن وفلسطين ومصر واليمن


المراجع :ـ


الأعلام للزركلي

الروض الانف

أخبار مكة الأزرقي

كتاب تلبيس ابليس

بحث من مقال الدكتورة هيفاء بنت عثمان فدا الأستاذ المساعد بقسم البلاغة والنقد

المجلة القبس الاسلامية سلطنة عمان
المصدر:
محمد دخيل العصيمي
بحث عن القبائل العربية التي نزحت
الى الساحل الشرقي من الخليج


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبيلة الصوفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى عـرب الامـارات أون لايـن :: -:::: منتديات القبائل الامارات ::::- :: »؛°..منتدى القبائل القحطانية الأماراتية..°؛«-
انتقل الى: