منتدى يشمل أنساب والأسر والعائلات وأسماء الألقاب والشهرة والقبائل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صوت من أعماق التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسام البرشاوي



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 22/08/2014

مُساهمةموضوع: صوت من أعماق التاريخ   الجمعة أكتوبر 31, 2014 8:16 pm





صوت من أعماق التاريخ


هذه المعركة هي فصل من سلسلة معارك ضارية بحرية وبرية, دارت بين قبيلة القواسم وبين قوات حليفة مؤلفة من قوات شركة الهند الشرقية والقوات البريطانية وغيرها. ولنستمع معا إلى قصة بطولة “القواسم” كما رواها فرانسيس ارسكين لوش Francis Erskins Loch قائد الحملة البريطانية التي غزت رأس الخيمة, ولم تنشر الا أخيرا في كتاب Pirate Coast The لتشارلز بلجريف ..
يقول قائد الحملة في مذكراته: “كانت قبيلة القواسم القوية تتزعم المنطقة من عاصمتها رأس الخيمة الحصينة, ..
وقاعدتها في جزيرة قشم, ومدينة لنجه على الساحل الإيراني, اللتين كانتا تابعتين للقواسم..
ومن هذه القواعد كانت قوة القواسم البحرية تتحكم في مدخل الخليج ., وتنطلق مهاجمة اكبر سفن شركة الهند الشرقية البريطانية, حتى استطاعت في صباح يوم من عام 1797 أن تهاجم الطراد الحربي فيبر Viper وتجبره على الهرب.. وفى عام 1804 استولى القواسم على الكنوز التي كان يحملها الطراد Fiy في طريقه إلى الهند وفى عام 1805 استولوا على سفينتين شراعيتين للمقيم البريطاني في البصرة وفى عام 1808 استولوا على سفينة شراعية أخرى للمقيم , واسروا الطراد سيلف Sylph ذا الثمانية مدافع..
وكان أسطول القواسم يضم 60 سفينة كبيرة وعدة مئات من السفن الصغيرة, لايقل عدد من كان عليها عن 20000نسمة, وكان اغلب هذه السفن مسلحا بمدافع غنمها القواسم..
وفى شهر سبتمبر 1809 خرجت حملة بحرية من ميناء بومباي مؤلفة من ثماني سفن حربية , وبارجتين وأربع سفن نقل و2000 محارب .
ووصلت هذه القوة الضخمة إلى رأس الخيمة وطلبت من القواسم الاستسلام فرفضوا , وانطلقت المدافع تدك المدينة , وتحرق 60 سفينة كانت راسية في مينائها.
ويتابع الكابتن لوش مذكراته بقوله: وبعدها اتجهت قواتنا إلى لنجه على الساحل الإيراني وأخرجت منها القواسم, وفى جزيرة قشم دارت معارك ضارية مع القواسم فتراجعت القوات المهاجمة ثم عاودت هجومها في الليل ودخلتها بعد أن تركها القواسم..
وتصور الكثيرون أن قوة القواسم قد اضمحلت إلى الأبد ولكنهم سرعان ما أعادوا بناء قواتهم الضاربة وحصنوا مدينتهم رأس الخيمة .
وفى عام 1816 هاجموا سفينة Dariah Dowiat التابعة لشركة الهند الشرقية.
وتصاعد نشاط القواسم حتى بلغ ذروته في عام 1818 وعندئذ صدرت الأوامر للبارجة البريطانية عدن ذات الستة والثلاثين مدفعا و 125 ضابطا وجنديا بالتوجه إلى مياه الخليج العربي.
ويروى الكابتن لوش في مذكراته كيف أن البارجة التي كان يتولى قيادتها ظلت تغرق وتحرق سفن القواسم أينما وجدتها من عام 1818 حتى نهاية عام 1819 عندما انضمت بعدها إلى اكبر حملة شهدتها مياه الخليج العربي , حملة مكونة من البارجتين ليفر بول وعدن وبارجة ثالثة , و9 طرادات لشركة الهند الشرقية, وعدد كبير من سفن النقل ونحو 3000 جندي منهم 1600 أوروبي ومجموعة كبيرة من المدافع. وفى نوفمبر 1819 تجمع هذا الأسطول الهائل أمام رأس الخيمة ذات السور المبنى من صخر البحر والطين , وبدأت مدافع الأسطول تصب نيرانها على معقل القواسم الذين صمدوا صمود الأبطال يقودهم حسن بن رحمة القاسمي , حتى يوم 9 ديسمبر 1819 وكانت النيران مشتعلة في كل ركن من رأس الخيمة البطلة..
وانطلقت البارجة ليفربول لتدمير بقية الموانئ وإحراق السفن فيها فقصفت أم القيوين وعجمان والشارقة ودبي.
وفى يوم 13 ديسمبر 1819 أشعلت فرقة المهندسين البريطانيين فتيل الديناميت الذي وضع حول مباني وقلعة رأس الخيمة فنسفها جميعها ولم يبق من المدينة سوى بيت حجري تركوه ليكون مقرا لهم.[/QUOTE]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فارس الهريس



المساهمات : 373
تاريخ التسجيل : 24/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: صوت من أعماق التاريخ   الأحد سبتمبر 06, 2015 7:15 pm

مشكوووووووور يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صوت من أعماق التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى عـرب الامـارات أون لايـن :: -:::: منتديات القبائل العربية ::::- :: »؛°..أنساب القبائل العربية..°؛«-
انتقل الى: