منتدى يشمل أنساب والأسر والعائلات وأسماء الألقاب والشهرة والقبائل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحوث تاريخية عن نسب ال عفان -العفانيون ذرية ابن عـفان أمير المؤ منين / عثمان بن عفان رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سبايدرمان

avatar

المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 15/08/2014
العمر : 28
الموقع : بيت العنكبوت

مُساهمةموضوع: بحوث تاريخية عن نسب ال عفان -العفانيون ذرية ابن عـفان أمير المؤ منين / عثمان بن عفان رضي الله عنه    الجمعة سبتمبر 05, 2014 5:08 pm




بحوث تاريخية عن نسب ال عفان -العفانيون ذرية ابن عـفان أمير المؤ منين / عثمان بن عفان رضي الله عنه


عـفـان (( الـعفانيون أو العـفافنه)) ذرية ابن عـفان أمير المؤ منين / عثمان بن عفان رضي الله عنه

ســــــــــــــكان الـحجـاز ( بمكــة المكرمــة والمــدينة الـمنورة)

في هذا البحث نعرض فيه لنسب (آل عـفان - العـفـانيون )أو كما يطلقه عليهم البعض (العفافنه ) ذرية إبن عـفان أمير المؤمنين / عثمان بن عـفان الأموي القرشي رضي الله عنه سكان منطقة الحجاز مكة المكرمة والمدينة المنورة فهم فخذ من بطن بني أمية من قبيلة قريش ومفـردهم العـفان أو بن عـفان أو العـفاني
ونتقدم هنا بالحديث عن تواجد هذه الذرية وبقاؤها رغم قلتها وتجاهل ذكرها عند كثير من المؤرخين في القرون المتاخره وأنهم عـرفوا بإبن عـــفان نسبة إلى جدهم إبن عـــفان أمير المؤمنين / عـثمـان بن عـفان رضي الله عنه

وهم الذين حافظوا على الإسم الذي عرف به جدهم إبن عـفان الخليفة / عـثمـان بن عـفـان رضي الله عنه كما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف حَدَّثَنَا أَبُو عُمَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ ، عَنِ ابْنِ شَوْذَبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ كَثِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ ، قَالَ : رَأَيْتُ عُثْمَانَ بْنَ عَـفّـَانَ جَاءَ بِأَلْفِ دِينَارٍ فَصَبَّهَا فِي حِجْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ جَهَّزَ جَيْشَ الْعُسْرَةِ ، قَالَ : فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُدْخِلُ يَدَهُ فِيهَا يُقَبِّلُهَا وَيَقُولُ : " مَا ضَرَّ ابْنَ عَـفـَّانَ مَا عَمِلَ بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ ، مَا ضَرَّ ابْنَ عَـفَّانَ مَا عَمِلَ بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ " . رواه الترمذي

وسنوضح ذلك من خلال عدة بحوث فنقول :

أولا : الاستدلالات والنصوص التاريخية التي توضح لنا أن البعض من ذرية إبن عـفان أمير المؤمنين /عثمان بن عـفـان رضي الله عنه عرفوا بابن عــفان وذلك عبر القرون إلى العصر الحالي :
ومن أقدم تلك النصوص التاريخية التي ذكرت ذرية ( ابن عـفـان ) أمير المؤمنين / عـثمان بن عـفـان رضي الله عنه ( ببني عـفـان )

هو ماقاله الصحابي الشاعر/ حسان بن ثابت رضي الله عنه في هذه الأبيات الشعرية :

إن تمسى دار بـني عـفـان موحشة.........باب صريع وباب مخرق خرب

فـقد يـصادف باغي الخير حاجته......... فيها ويأوي إليها الـجود والحسـب

والمقصود (ببني عـفان ) هم أبناء وذرية (ابن عــفان ) أمير المؤمنين /عثمان بن عـفان رضي الله عنه

(( وكان ذلك في القرن الأول الهجري تقريبا عام 35هـ - 656م ))

وأيضا ماقاله الشاعر / مالك بن الريب يرثي نفسه في هذه الأبيات قبيل مماته

أَلَمْ تَرَني بِعْتُ الضَّلالةَ بالهدى .............. و أصبحتُ في جيشِ ابنِ عَـفَّـان غازِيا

وأصبحتُ في أرضِ الأَعادِيِّ بعدما............. أَرانيَ عن أرض الأعادِيِّ قاصِيا مصدر

ويقصد (بإبن عـفـان ) المجاهد / سـعيد بن عثمان بن عـفـان

((وكان ذلك في بداية العصر الأموي تقريبا عام 57 هـ - 58 هـ ))

وأيضا ما قاله الشاعر/ سويد بن كرار وذلك عندما استعدت بنو عبد الله ، بسعيد بن عثمان بن عـفان على الشاعر / سويد بن كرا ر في هجائه

إياهم فطلبه ليضربه ويحبسه فهرب منه ولم يزل متواريًا حتى كلم فيه فأمنه على ألا يعاود فقال سويد بن كراع هذه الأبيات الشعرية :

وجشمني خوف ابن عـفـان ردها............. فثقفتها حولا حريدا ومربعا

إلى نهاية القصيدة:

إن تزجراني يا ابن عـفان أنزجر......... وإن تتركاني أحم عرضا ممنعا

وننظر هنا إلى أن الشاعر فقد ذكره ( بابن عــفان )

(( وكان ذلك في العـصر الأموي تقريبا عام 61هـ - 63هـ))

- وذكر ابن عساكر في كتاب تهذيب تاريخ دمشق الكبير ص 217




والملاحظ في النص أعلاه انه عندما ذكرأحد أحفاد ابن عـفان أميرالمؤمنين /عثمان بن عـفان رضي الله عنه ذكره بالـعفاني

(( وكان ذلك في القرن الخامس الهجري تقريبا عام 571هـ ))

وذكر في كتاب هدية العارفين للباباني عندما ذكر احد أحفاد ابن عـفان الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه فقال :
الـعـفـاني: حسن بن عبد الله العثماني العـفـاني المصري الحنفي توفي سنة..صنف تذكرة الأنام بمن تولى مصر القاهرة في الإسلام فرغ منها سنة 965 خمس وستين وتسعمائة.
(( فقد ذكره بالعـفاني وكان ذلك في القرن التاسع الهجري 965هـ ))

وذكر كتاب مسامرات الظريف للسنوسي - ص39 - عندما ذكر ذرية ابن عـفـان الخليفة الراشد / عـثمان بن عـفان رضي الله عنه

فقال (( من ذرية الخليفة الثالث جامع القرآن , عثمان بن عـفان- رضي الله عنه- فهم عـفـانيون ))

(( وذلك في القرن الثالث الهجري عام 1303هـ ))

- ذكر في كتاب إكمال تحفة الألباب شرح الأنساب الكلام على بني عـفان بن أمية ص55

فعندما ذكر إبن عـفان ألخليفة / عـثـمان بن عـفـان رضي الله عنه وأبناؤه وذريته قال الكلام
على بني عـفــان
والمقصود ببني عـفـان هو إبن عـفـان أميرالمؤمنين / عـثـمان بن عـفـان وأبناؤه وأحفاده وذريته

(( وكان ذكر ذلك أواخر القرن الثالث عشر الهجري يوم الجمعة 15/5/1399هـ أي في الوقت المعاصر ))

مما سبق ذكره يتبين لنا جليلا أن إبن عـفـان أمير المؤمنين / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه وأبناؤه وذريته من بعده عر فوا وتلقب البعض منهم ((بإبن عـــــفان )) وهذا منذ عصور متقدمه وحتى الوقت المعاصر .

*******************************
ثانيا : الدلائل والبراهين والنصوص التاريخيه التي تؤكد إستمرار بقاء وتواجد أبناء وأحفاد وذرية إبن عـفـان أمير المؤمنين /عثمان بن عـفـان رضي الله عنه بالحـجـاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة خلال القرون :

-و هو ماذكره إبن كثير في كتاب (البداية والنهاية الجزء التاسع ) أنه قال يحي بن القطان عن التابعي / أبان بن عثمان بن عـفـان أمير المدينة المنورة وكان من فقهاء المدينة العشرة .
-وقد ذكر إبن سعد في الطبقات الكبرى في الطبقة الرابعة التابعي/ محمد بن عبد الله بن عمرو بن عـثمان بن عـفـان من أهل المدينة المنورة كان كثير الحديث عالما .

وما أورده إبن حزم في كتابه جمهرة أنساب العرب مايلي :

- أمير مكة المكرمة / محمد بن عبد الله بن سعيد بن المغيرة بن عمرو بن عثمان بن عـفـان ولي مكة المكرمة في عهد الرشيد .

- الإمام المحدث / عمرو بن محمد بن يحي بن عمرو بن خالد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عـفـان محدث ولي قضاء مكة المكرمة في أيام المعتمد .

- الإمام المحدث – القاضي / أبو مروان محمد بن عثمان بن خالد بن عمر بن عبد الله بن الوليد بن عثمان بن عـفـان أحد شيوخ الحديث ولي قضاء مكة المكرمة للمعتصم وللواثق .

- الإمام المحدث /أبو القاسم أحمد بن محمد بن عثمان بن محمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن سعيد بن المغيرة بن عمرو بن عثمان بن عـفـان المحدث بمكة المكرمة .

-وما ذكره المؤرخ / عبد القدوس الأنصاري في مواضع عده من كتابه أثار المدينة المنورة الأثار و القصور الواقعة بسفح جماء تضارع بالمدينة المنورة وهي :

- قصر عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن عثمان بن عـفـان.

- قصر عاصم بن عمرو بن عمر بن عثمان بن عـفـان .

- سد عاصم بن عمرو بن عمر بن عثمان بن عـفـان ، وهو سدا بالحجر الضخم على أحد شعاب الجبل خلف قصره وذلك ليحجز ماء الشعب ليزود به قصره البعيد عن الآبار والماء التي ببطن الوادي .

- قصر عنبسة بن عمرو بن عثمان بن عـفـان .

- منازل ودورلعبد العزيز بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عـفـان .

- بساتين إبن بكير بقرب قصره الذي يقع بسفح جماء تضارع .

مما سبق ذكره يتضح لنا تاريخيا بقاء وتواجد وإنتشار ذرية إبن عـفان أمير المؤمنين / عثمان بن عـفان رضي الله عنه بالحجاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة

*****************************
ثالثا Sad(ماقاله بعض أهالي الحـجاز حول نسب هذا الرهط من ال عـفان بقية ذرية إبن عـفان أمير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه ))
- وثيقة من كاتب الضبط بمحكمة مكة المكرمه الشيخ / عبد الله بن أمين بصير نقلا عن قاضي محكمة مكة المكرمة فضيلة الشيخ / محمد عرابي بن محمد صالح سجيني رحمه الله ونقلا عن والده كاتب العدل بمحكمة مكة المكرمه فضيلة الشيخ / أمين بن سليمان بصير رحمه الله






- مارواه عبد الملك بن محمد الطيار نقلا عن ماسمعه من والده الشيخ / محمد بن عمر
الطياريرحمه الله






وثيقة نسب من المؤرخ والنسابة الشريف أنس بن يعقوب الكتبي الحسني









- مشهد من الشيخ / صالح بن راجي العوفي (إمام وخطيب جامع الخير ) وهو نقلا عن ماسمعه وما تعارف الناس عليه وأستفاض حول نسب ال عـفان بقية ذرية إبن عـفان أمير المؤمنين / عـثمـان بن عـفـان رضي الله عنه




- وثيقة نسب من الشريف باسم يعقوب الكتبي الحسني الهاشمي





مداخلة من النسابة الشريف حسان الطيار حول نسب ال عـفان وأمتداد أعقاب ذرية إبن عـفـان أمير المؤمنين عـثمان بن عفان رضي الله عنه







رابعا :
وبعد هذا التقديم يتبين لنا تاريخيا وعلميا مايؤكد صحة إن آل عـفـان ( العـفافنه او العـفانيون ) سـكان الحجـــاز بمكــة المـكرمـة والمدينــة المـنـورة ماهـم ألا بقـيــه ذريــة ونـســـل وأحـفـــاد إبن عـفـان أمير المؤمنين / عثمان بن عـفـان الأموي القرشي رضي الله فهم مازالوا محافظين على اللقب المشهور( إبن عـفـان) نسبة الى جـدهم ثالث أمير المؤمنين / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه وأماكن تواجدهم هي نفسها التي ذكرها المؤرخين والنسابون في كتب التاريخ والأنساب أنها أماكن تواجد وسكن الخليفة الراشد / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه وأبناؤه وذريته من بعده وصحة مايتناقله كبار السن منهم وماعرفه عنهم المجتمع الحجازي وبشهادة الشهود والوثائق التي نصت على تواجد وإمتداد أعقاب إبن عـفـان أمير المؤمنين / عـثـمان بن عـفـان رضي الله عنه بالحجـاز ،، وبهذا أن آل عــفـان (الـعفافنه او العفانيون ) فخذ من بطن بني أميه من قبيلة قريش وهم ذؤابة أحفاد وذرية إبن عـفـان الخليفة الراشد / عثمان بن عـفـان بن أبي العاص الأموي القرشي رضي الله بالـحجـــــــــــــاز.

**************************************

المراجع :
1- المغانم المطابه في معالم طابة .
2- البدايه والنهاية الجزء التاسع .
3- إكمال تحفة الألباب شرح الأنساب الكلام على بني عفان .
4- جمهرة أنساب العرب لإبن حزم .
5- كتاب أثار المدينة المنورة للمؤرخ / عبد القدوس الأنصاري .
6- وثائق ومشاهد بعض أهالي الحجاز من العلماء المحترزين الثقات العدول التي نصت على صحة النسب .
7- الطبقات الكبرى لإبن سعد الطبقة الرابعة .
8- شعراء مقلون - عالم الكتب الطبعة الأولى 1407هـ -1987م .
9- كتاب المدينة بين الماضي والحاضر للعياشي .
10- تاريخ معالم المدينة المنورة قديما وحديثا للخياري .
11- بعض الوثائق التي تخص آل عـفـان.
12- الرويات المتواترة والموروث لدى جميع آل عـفـان ( العفافنه او العفانيون ).




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحوث تاريخية عن نسب ال عفان -العفانيون ذرية ابن عـفان أمير المؤ منين / عثمان بن عفان رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى عـرب الامـارات أون لايـن :: -:::: منتديات القبائل العربية ::::- :: »؛°..منتدى البحوث والدراسات الخاصة بالقبائل العربية..°؛«-
انتقل الى: