منتدى يشمل أنساب والأسر والعائلات وأسماء الألقاب والشهرة والقبائل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قبيلة المازم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 448
تاريخ التسجيل : 10/08/2014
العمر : 27

مُساهمةموضوع: قبيلة المازم    الأحد أغسطس 10, 2014 2:28 am







قبيلة المازم

هي قبيلة تشتهر من قرى سلطنة عمان الشقيقة  وتقع قرية المازم بولاية عبري بمنطقة الظاهرة من "عمان".

وبها من قبائل العربية وقبيلة البلوش والتي سكنت المازم في منطقة الظاهرة انصهروا مع المجتمع العماني و كونوا شريحة هامة من بدو الظاهرة ... و حياتهم بدوية عربية أصيلة.

لتعريف ليس كل من أتى من المازم من البلوش يوجد قبائل أخرى مثل بني كتب والشوامس و المري والغوافر وبني مخزوم و الصوافي والكندي  وغيرهم من قبائل وفخوذ وعشائر العربية اخرى التي سكنت منطقة قبل قرون عديدة ومنها قبل الميلاد .

وقبيلة البلوش في منطقة الظاهرة متواجدون في قرى العراقي و الدريز و المازم  والصبيخي و السليف كما يوجد بها قبائل اخرى .، كما يوجد البعض منهم في ولاية البريمي ولاية العبري والبركا وغير من ولايات العمانية .

من أعلام قبيلة البلوش الظاهرة و شيخهم في العصر الحديث الشيخ سعيد بن راشد البلوشي رحمه الله والد المكرم و العضو في مجلس الدولة و الدبلوماسي العماني السابق الشيخ عبدالله بن سعيد بن راشد البلوشي وهو من قبيلة المري و هم من قرية العراقي بولاية عبري. الشيخ سعيد بن راشد البلوشي غادر عمان إلى المملكة العربية السعودية أبان الحرب بين السلطان سعيد بن تيمور و دولة الإمامة. أما أفراد قبيلته و أتباعه فهم متواجدون في إمارة أبوظبي والعين وباقي الامارات بدولة الإمارات العربية المتحدة و في سلطنة عمان. و الشيخ سعيد بن راشد البلوشي هو خال أحمد بن سويدان البلوشي وزير البريد و البرق و الهاتف السابق في سلطنة عمان و النائب السابق لمدير و مؤسس المكتب السلطاني "تيم لاندن" (المكتب يعرف اليوم بوزارة المكتب السلطاني و تشرف الوزارة على كافة الأجهزة الأمنية و الاتصالات و العلاقات الخارجية لحكومة سلطنة عمان) و لذلك نرى أن من ساهم في تأسيس "المكتب السلطاني" له دور كبير في تأسيس العديد من الأجهزة الأمنية العمانية في عصر النهضة الحديثة لسلطنة عمان.

أما عن عائلة الهوتي فهي متواجدة في ولاية قريات بمحافظة مسقط و في مسقط و مطرح و من أعلامها المرحوم الزبير بن عبدالله الزبير والد مستشار جلالة السلطان للتخطيط الاقتصادي محمد بن الزبير و يطلق على العائلة آل جمعة منهم جمعة آل جمعة وزير القوى العاملة السابق و أمين عام سابق لمجلس المناقصات و أحد أعمدة المكتب السلطاني سابقا و كذلك قائد سلاح الجو السلطاني العماني يحيى رشيد آل جمعة ... و لا يفوتني ذكر الأستاذ أحمد بن سالم آل جمعة أحد رواد التعليم و الإعلام في سلطنة عمان و دولة الإمارات العربية المتحدة (عمل في دائرة الإعلام محررا في جريدة الإتحاد قبل عودته إلى مسقط عام 1971 م).

و من أعلام البلوش في مسقط المرحوم الحاج موسى بن عبدالرحمن بن حسن الرئيسي و عائلة خان و نصيب منهم الدكتور علي بن محمد بن موسى وزير الصحة السابق في سلطنة عمان و الذي عمل بمستشفى الشعب ببر دبي بإمارة دبي التابع لمكتب دولة الكويت بإمارات ساحل عمان حتى عام 1970 م و هو الآن نائب رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العماني و رئيس مجلس المناقصات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabealemaratowenlin.forumarabia.com
فرقوش خرفروش



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 15/08/2014
العمر : 19
الموقع : بيت بني خرفوش

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة المازم    السبت مايو 14, 2016 2:59 pm

يسلموووووووووووو يعيطك الف الف عافية على موووضووووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبيلة المازم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى عـرب الامـارات أون لايـن :: -:::: منتدى تاريخ الجزيرة العربية ::::- :: منتدى السيرة والتاريخ والأنساب-
انتقل الى: